الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرة وكالة غوث اللاجئين: عملية سلام لا تشارك فيها حماس لن تكون قابلة للتطبيق

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 22:33 )
بيت لحم- معا- قالت مديرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة يوم الاربعاء ان عملية سلام فلسطينية لا تشمل حركة حماس لن تكون قابلة للتطبيق.

وقالت كارين ابو زيد ان هناك حاجة لمزيد من الضغط السياسي لتسوية الخلاف بين حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية وحماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وسئلت خلال مؤتمر صحفي ما اذا كانت ترى ان عملية سلام لا تشمل حماس ستكون قابلة للتطبيق فقالت "لا اعتقد انها قابلة للتطبيق على الاطلاق واعتقد ان هذا هو ما يقوله الفلسطينيون انفسهم بما في ذلك السلطة الفلسطينية في رام الله (بالضفة الغربية)."

ونقلت رويترز عن ابوزيد قولها ": انها اجتمعت مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفلسطينيين قبل زيارتها لبروكسل حيث افتتحت مكتب اتصال بالاتحاد الاوروبي اكبر مانح لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".

واضافت "كلاهما كانا واضحين للغاية في ان غزة هي الحلقة المفقودة."

وسئلت عن احتمالات تشكيل حكومة وحدة جديدة بين فتح وحماس فقالت "هذا سيكون امرا اؤيده شخصيا. لا اتوقع ان يحدث هذا على الفور وانما بدء عمل ترتيبات على الاقل..."

وقالت انه مع عقد اجتماع للمانحين في باريس عقب مؤتمر انابوليس لبحث مقترحات بشأن اعادة بناء الاقتصاد واقامة المؤسسات "سيتعين علينا التفكير في سبيل لوضع غزة في اطار العملية برمتها."

واضافت "لن يكون الامر سهلا كما رأينا من الاحداث في غزة والضفة الغربية ولكني اعتقد ان الجميع يدركون اننا اذا كنا نتحدث عن حل يقوم على دولتين يتعين على الاقل ان يكون لدينا كل الكيان الفلسطيني مجتمعا."

وقالت انه قبل سيطرة حماس على قطاع غزة كان 40 في المئة من تجارة الضفة الغربية مع غزة "وهذا لم يعد يحدث ومن ثم فالجميع يعانون من عزل غزة."

واضافت ان العزل شهد تحركا واضحا نحو التطرف في غزة بينما كانت اصوات معتدلين بدأت تظهر في حماس في وقت سابق من العام. وقالت "وعليه سيكون من الافضل أن نتحدث اليهم."