السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسم في الاخبار ..أنابوليس.. المدينة التاريخية

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 22:46 )
مدينة أنابوليس، المدينة التاريخية الواقعة على ضفة نهرسيفيرن وعاصمة ولاية ميريلاند، احتضنت مؤتمر سلام الشرق الأوسط خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 تشرين الثاني2007.

ويقرن المؤتمر أنابوليس بمكان آخر في ميريلاند، يقع بالقرب من العاصمة واشنطن، احتضن مفاوضات سلام سابقة رعتها الولايات المتحدة. وهذا المكان يشتهر باسم المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد، ويقع في جبال كاتوكتين، كما يوجد أيضا مركز مؤتمرات واي ريفر على خليج تشيسابيك حيث تم إجراء مفاوضات العام 1998 بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وتتمتع مدينة أنابوليس، التي تبعد حوالي 50 كيلومترا عن العاصمة واشنطن، بتاريخ بهيج وعريق يعود إلى عصر الاستعمار حين تم اختيارها عاصمة لمستعمرة ميريلاند في العام 1694. ويعتبر المجلس التشريعي للولاية في أنابوليس، الذي أحرق ثم أعيد بناؤه، أقدم مبنى برلمان خاص بالولاية مستمر الاستعمال من قبل مجلس تشريعي في الولايات المتحدة.

وأصبحت أنابوليس لفترة وجيزة العاصمة الأولى للدولة وقت السلم، عندما اجتمع الكونغرس القاري في المجلس التشريعي للولاية في 1783-1784 لإقرار معاهدة باريس التي تقضي بإنهاء حرب الاستقلال الأميركية.

وقد أقنع أليكساندر هاملتون، في مؤتمر عقد في أنابوليس في العام 1786 لمناقشة النزاع القائم حول التجارة بين الولايات، ممثلي عدة ولايات بالمطالبة بمؤتمر موسع لمندوبي الولايات في فيلادلفيا في العام 1787. وتمت في المؤتمر الذي عقد في فيلادلفيا صياغة الدستور الأميركي .

وتطورت أنابوليس باعتبارها ميناء وواجهة مائية، حيث ازدهرت اليوم وأضحت مركزا للمكاتب الحكومية والشركات السياحية وشركات التكنولوجيا المتقدمة. ورغم أن مدينة أنابوليس نفسها صغيرة نسبيا، إلا أنها تشكل جزءا من منطقة حضرية كبرى يقطنها قرابة 7.6 مليون نسمة.

وتدعي أنابوليس أنه يوجد بها مبان ومنازل أصلية يعود تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر أكثر من أية مدينة أخرى في الولايات المتحدة.

وتفتخر المدينة بأنها تحمل اللقب غير الرسمي لـ"عاصمة الإبحار في أميركا"؛ حيث يمكن مشاهدة السفن من كل حجم ونوع، وفي أي فصل من فصول السنة تقريبا، على مياه خليج تشيسابيك، من السفن الشراعية البيضاء إلى يخوت الترف والرفاهية.

وتضم أنابوليس مؤسستين رائعتين من مؤسسات التعليم العالي ولكنهما مختلفتان تماما؛ حيث تضم الأكاديمية البحرية الأميركية التي تأسست في عام 1845 والتي يبلغ عدد الطلبة المنتسبين للدراسة فيها حاليا حوالى 4400 طالب وطالبة، وهي عبارة عن أكاديمية للدراسة الجامعية تعنى بتدريب ضباط سلاح البحرية الأميركية وضباط فيلق مشاة البحرية الأميركية.

كما تضم أنابوليس كلية سانت جونز، وهي مؤسسة للعلوم الإنسانية يقوم منهجها على التدريس من الكتب العظيمة في التاريخ، بما فيها الأدب والعلوم والفلسفة والفنون. وفي حين أن كلية سانت جونز لا تتمتع بنفس الشهرة التي تتمتع بها الأكاديمية البحرية الأميركية، إلا أنها تعتبر ثالث أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة. (بعد كلية ويليام وماري وجامعة هارفارد).

ويعتبر خليج تشيسابيك من أجمل المناطق الجذابة في أنابوليس وضواحيها حيث تغطي مياهه وروافده حوالى 11 ألف كيلومتر مربع. ويعتبر أكبر مصب لمجرى مائي في الولايات المتحدة، وفقا للأرقام التي قدمها برنامج خليج تشيسابيك، وهو عبارة عن شراكة بين القطاعين العام والخاص يكرس جهوده على حماية وترميم النظام البيئي المعقد والفريد للخليج.

ويفيد الخبراء بأن خليج تشيسابيك يدعم حوالى 3600 من أنواع النباتات والأسماك والحيوانات الأخرى، بالإضافة إلى 29 نوعا من الطيور المائية المهاجرة. كما أنه ينتج أكثر من 225 مليون كيلوغرام من المأكولات البحرية سنويا وهو موطن لاثنتين من أكبر الموانئ التجارية في الولايات المتحدة هما: ميناء بالتيمور في ولاية ميريلاند، وميناء هامبتون رودز في ولاية فرجينيا.