الجمعة: 27/01/2023 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
الهلال الاحمر : نقل ٣ اصابات برصاص مستوطن في وضع مسقر من بيتا إلى مشفى رفيديا
مصادر عبرية: نتنياهو سيعقد اجتماعا مع وزير الجيش وقادة الأمن لتقييم الوضع
مصادر عبرية: ارتفاع عدد القتلى الاسرائيليين في عملية القدس الى 8
نجمة داوود تعلن 5 قتلى وعدد من الإصابات الخطيرة في عملية شمال القدس
6 إصابات منها 4 خطيرة في عملية استهدفت كنيس يهودي بالقدس
سماع دوي إطلاق نار في مستوطنة "النبي يعقوب" شمال القدس

وزارة السياحة تنظم اليوم العالمي للنظافة في تل السلطان في مدينة اريحا

نشر بتاريخ: 27/09/2005 ( آخر تحديث: 27/09/2005 الساعة: 20:01 )
أريحا - معا - اكد وزير السياحة والآثار الفلسطيني زياد البندك ان الشعب الفلسطيني قادر على حماية التاريخ والتراث الفلسطيني وان اثارنا هي تاريخنا ومستقبلنا وبالحفاظ عليها نستطيع ان نثبت للعالم اننا قادرون على اقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ، جاء ذلك خلال كلمة القاها في موقع تل السلطان في مدينة اريحا بمناسبة يوم النظافة العالمي الذي دعت لاحيائه وزارة السياحة وبمشاركة بلدية أريحا وهيئة تنشيط السياحة والتربية والتعليم في اريحا وجمعية الحياة البرية بحضور قائد منطقة أريحا وبالتعاون مع تل فريك اريحا .

واوضح الوزير البندك ان وزارة السياحة تقوم مع الأطراف المعنية بدراسة مشروع " أريحا 10 الاف عام " داعيا للحفاظ على المواقع الاثرية لتكون اللبنة الأساسية لنجاح هذا المشروع ، واضاف الوزير في الوقت الذي تقومون بهذه الحملة لتنظيف المواقع الاثرية هناك اخرين لا يدركون معنى هذه الاثار وهناك من يعبث ومن يسرق ويهرب الى الاسرائيليين والى أوروبا وامريكا ، واكد امام العشرات من الطلبة المشاركين في الحملة على ضرورة الحفاظ على هذا التاريخ داعيا الى الاستمرار بهذه الفعاليات .

من جهته عبر نائب رئيس بلدية أريحا علي دعنا عن افتخاره بهذا العمل الوطني وتمنى ان تستمر هذه الفعاليات بشكل سنوي وان تكون أريحا هي العنوان مشيرا الى أهمية موقع تل السلطان التاريخي و أضاف لا تكاد مساحة في اريحا تخلو من حكاية الإنسان .

من جانبه دعا الدكتور سامي مسلم محافظ أريحا والأغوار الى الحفاظ على الحياة الطبيعية في المدينة ، واكد مسلم ان يوم النظافة العالمي هو احد قرارات الأمم المتحدة ، ونحن كشعب فلسطيني مع جميع قرارات الامم المتحدة ومع القانون الدولي الذي يطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطيني المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، ويمكن الشعب الفلسطيني من حق تقرير المصير وحق العودة وحق إقامة الدولة الفلسطينية حيث يقود المنطقة الى السلام والاستقرار .

واشاد مدير السياحة والآثار في أريحا ابراهيم الحافي انه وبالتعاون مع مؤسسات المدينة تم انجاح هذا اليوم، وتحدث عن الحملة التي تهدف الى جعل فلسطين نظيفة وحضارية .

من جهتها دعت جمعية الحياة البرية الى الحفاظ على المعالم الاثرية والتراث الطبيعي واستمرار التعاون مع المؤسسات لانجاح هذه الفعاليات .

وشارك وزير السياحة ونائب رئيس بلدية أريحا ومحافظ أريحا والأغوار وممثلي المؤسسات في المدينة الى جانب العشرات من الطلبة بحملة النظافة التي شملت بالإضافة إلى موقع تل السلطان قصر هشام الأثرى .