الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق ينهي اضراب طلبة بيرزيت

نشر بتاريخ: 22/09/2016 ( آخر تحديث: 23/09/2016 الساعة: 09:49 )
اتفاق ينهي اضراب طلبة بيرزيت
بيرزيت - معا - أعلنت إدارة جامعة بيرزيت ومجلس الطلبة فيها وحركتها الطلابية، مساء اليوم الخميس، عن التوصل لاتفاق بينها وبين مجلس الطلبة والحركة الطلابية، ينهي بموجبه المجلس والحركة الإضراب والاعتصام الدائم داخل أسوار الجامعة، ويوقفوا الإضراب عن الطعام.

واعلنت ادارة الجامعة ومجلس الطلبة عن انتظام الدوام الجامعي صباح يوم الاثنين المقبل.

ووقع رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، ورئيس مجلس الطلبة أحمد العايش على الاتفاق.

وأعلن عميد شؤون الطلبة، د. محمد الأحمد خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الاتفاق، وأعلن عن انتهاء الأزمة.

وأضاف د. الأحمد: تم الاتفاق على إلغاء قرار رفع سعر الساعة المعتمدة على الطلبة القدامى، وسيتم توفير مساعدات مالية للطلبة غير المقتدرين بناء على تقدمهم بطلب مساعدة مالية حسب المعمول به في الجامعة، ورفع جزئي على أقساط الطلبة الجدد بقيمة دينارين للساعة ويضمن رئيس الجامعة توفير مساعدات مالية للطلبة غير المقتدرين، وبما يعادل دينار للساعة المعتمدة الواحدة في الفصل الدراسي، بناء على تقدمهم بطلب مساعدة مالية حسب المعمول به في الجامعة، والتعهد بعدم رفع الأقساط في السنوات الأربع المقبلة، ابتداء من العام الدراسي الحالي، على أن يتم التشاور بين مكونات الجامعة على أي رفع قادم للرسوم.

وتابع د. الأحمد: من بنود الاتفاق أيضاً الاعتماد على العمل الطلابي التطوعي والمدفوع في الوظائف الإدارية المتاحة، يتم التنسيق بين اتحاد مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، واتحاد نقابات العاملين في الجامعات وإدارات الجامعات للضغط على الحكومة والتوافق على الية عملهم بما فيها تنظيم وقفات تطالب الحكومة بالإيفاء بالتزامات الجامعات، وإشراك مجلس الطلبة والكتل الطلابية ونقابة العاملين في عملية تجنيد الأموال لدعم صندوق الطالب، وتشكيل لجنة مشتركة لدراسة الطلبات المقدمة من مجلس الطلبة ليتم مناقشتها والبت فيها مع نهاية الفصل الدراسي الأول.

وأكد رئيس مجلس الطلبة أحمد عايش أن الحركة الطلابية في الجامعة وافقت على الاتفاق الجديد بأغلبية الأصوات، وشكر كل الأطراف التي تدخلت، ومنها نقابة العاملين في الجامعة، والمجتمع الفلسطيني.

وتحفظت حركة الشبيبة على الاتفاق وصوتت ضده وأكدت أنه لن يمر.

ويأتي هذا الاتفاق بعد 28 يوما من الاضراب الطلابي، وأربعة أيام من الاضراب عن الطعام.