الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوليتكنك فلسطين تطلق خدمة فحص كفاءة الخلايا الشمسية

نشر بتاريخ: 25/09/2016 ( آخر تحديث: 25/09/2016 الساعة: 14:43 )
بوليتكنك فلسطين تطلق خدمة فحص كفاءة الخلايا الشمسية
الخليل- معا- أطلقت جامعة بوليتكنك فلسطين خدمة فحص كفاءة الخلايا الشمسية، بالتعاون مع مركز التكامل مع الصناعة في الجامعة، وبدعم من مشروع الشراكة الحلزونية "Triple Helix" الممول من قبل صندوق تطوير جودة برامج التعليم "QIF" الصندوق الدولي.

وأنشأت الجامعة وحدة خاصة بفحص كفاءة الخلايا الشمسية "Flash Test Machine" ومدى مطابقتها للمواصفات المعيارية المرفقة الخاصة بها.
واطلع وفد من الجامعة ممثلا بنائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع د. محمد غازي القواسمي، ورئيس دائرة الهندسة الكهربائية د. عبد الكريم داود، ومدير المشروع د. سمير خضر، وعلاء أبو قبيطة مساعد باحث في وحدة الإلكترونيات الصناعية، ومكاوي حريز مدير مركز التكامل مع الصناعة، على الماكنة من حيث الامكانيات والفحوصات المتاحة والتأكد من جاهزيتها، وستخدم هذة الوحدة مؤسسات المجتمع المحلي العامة والخاصة العاملة في مجال استيراد وتركيب أنظمة الخلايا الشمسية.

وتعمل هذه الوحدة على فحص الواح الطاقة الشمسية ومعرفة مدى كفاءتها وخصائصها من خلال إصدار إشعاع ضوئي على شكل ومضات عالية الطاقة كمصدر للاضاءة، بهدف محاكاة الأشعة الشمسية، وتحليل البيانات باستخدام مزامن عالي الدقة للحصول على جميع الخواص التقنية والمنحنيات الكهربائية الخاصة بالخلايا الشمسية، والتحقق من دقتها باستخدام حمل الكتروني احترافي من اجل اعتمادها كمرجع موثوق لشركات التصنيع ومؤسسات فحص الجودة.

ويمكن من خلال إستخدام هذه الوحدة الحصول على الخواص الكهربائية التالية: منحنى (التيار-الجهد) "IV curve"، ومنحنى (القدرة-الجهد) "PV curve"، وتحديد تيار قصر الدارة "short-circuit current Isc"، وتحديد جهد الدارة المفتوحة "open circuit voltage Voc"، وتحديد القدرة القصوى "the peak power Pm"، وتحديد جهد وتيار نقطة القدرة القصوى "the maximum power point voltage Vm and current Im"، وعامل الملئ "Fill Factor FF"، وتحديد قيمة الكفاءة "the cell efficiency η"، وبيان درجة الحرارة عند الفحص "the test temperature T".

وتتميز هذه الوحدة بالميّزات التالية: حمل الكتروني احترافي لدقة الإختبار، ونسبة خطأ قليلة جدا لا تتجاوز 2%، وإمكانية تحديد مدى انحراف خواص الألواح الشمسية عن المعيار الرسمي "standard"، ونظام الإضاءة المستخدم يضمن تجنب ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي امكانية الفحص ضمن الظروف المعيارية "STC"، وسرعة فحص عالية حيث ان عملية الفحص الواحدة تستغرق اقل من 5 ثوان، وبناء العلاقات والمنحنيات الكهربائية ذات العلاقة.

ونظراً للتزايد المستمر في استيراد وتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في فلسطين، تسعى الجامعة لاعتماد هذه الوحدة من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، نظرا للإمكانيات المتوفرة بها، مما يمكن من تحديد مدى مطابقة القيمة الفعلية لهذه الألواح مع القيم الإسمية الخاصة بها.