الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل الإهمال الطبي بحق الأسير الهمص

نشر بتاريخ: 28/09/2016 ( آخر تحديث: 28/09/2016 الساعة: 12:28 )
هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل الإهمال الطبي بحق الأسير الهمص
رام الله- معا- قال محامي هيئة الأسرى والمحررين معتز شقيرات اليوم الأربعاء، إن الأسير علاء إبراهيم الهمص (42 عاما) من مدينة رفح،  يعاني من تدهور متواصل في أوضاعه الصحية بسبب سياسة الإهمال والحرمان الطبي المتعمد التي تمارسها بحقه مصلحة سجون الإحتلال.

وأوضح شقيرات أن الأسير الهمص والمعتقل منذ العام 2009، ومحكوم بالسجن 29 عاما، قابع في سجن ريمون حاليا، ويعاني من ورم في الحنجرة، وتمزق بالحالب، وخروج للدم مع البول، ولا يتلقى سوى المسكنات كعلاج، وأنه ينتظر تحويله لمستشفى مدني لإجراء فحوصات طبية منذ عامين، الا أن إدارة مصلحة السجون لا زالت تماطل في ذلك.

وبين الأسير أن إدارة السجون لا تراعي وضعه الصحي الصعب في عملية نقله بين السجون والمشافي، وتنقله بواسطة عربة "البوسطة"، التي أدّت إلى إصابته بحالة فقدان للوعي في إحدى عمليات النقل.

ولفت المحامي الى أن الأسير الهمص كان قد أصيب بمرض السل عام 2012، وعلى إثر إصابته تلقى علاجا قويا لمدة ستة أشهر متتالية، سببت له مضاعفات خطيرة، منها ورم الحنجرة ومشاكل في المعدة والأعصاب والتهابات في الأمعاء وارتجاف في الأيدي والأرجل.

وفي سياق متصل، أشار شقيرات الى أن الأسير ماهر جرادات والقابع في سجن النقب، يعاني من غضروف بالفقرات الثالثة والرابعة والخامسة، وكان من المقرر أن تجرى له عملية في المستشفى الأهلي بالخليل قبل الإعتقال، لكن الإعتقال حال دون ذلك، ولا يعطى حاليا سوى المسكنات.

ولفت، إلى أن الأسير جرادات يعاني من صعوبة المشي وقرحة في المعدة.

وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من مواصلة سياسة الإهمال والقتل الطبي المتعمدة التي تنتهجها إدارة السجون بحق الأسرى، والتي أستشهد بسببها قبل يومين الأسير الشهيد ياسر حمدونة، وارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة الى 208 أسرى من بينهم 55 شهيدا بسبب الإهمال الطبي.