الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحساينة يفتتح شارع الشهداء في أريحا

نشر بتاريخ: 28/09/2016 ( آخر تحديث: 28/09/2016 الساعة: 11:43 )
الحساينة يفتتح شارع الشهداء في أريحا
أريحا- معا- افتتح وزير الأشغال العامة والإسكان د. مفيد الحساينة ومحافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، أمس الثلاثاء، شارع الشهداء في المدينة، والمنفذ من قبل الوزارة بتكلفة بلغت 1.1 مليون شيكل.

وقال الحساينة خلال حفل الإفتتاح إن الحكومة تُولي محافظة اريحا و الأغوار أهمية خاصة كونها بوابة فلسطين للعالم الخارجي، مؤكدا على أهمة تطوير البنية التحتية للمحافظة باعتبارها مدينة سياحية تتعرض للتهويد المستمر من قبل الإحتلال خاصة فيما يتعلق بمنطقة الأغوار.

وأشار الى نية الوزارة برفع مستوى التعاون مع المحافظة والمؤسسات ذات العلاقة في مجال مشاريع الطرق وشبكات الصرف الصحي والأبنية الحكومية بالإضافة الى المقرات الأمنية.

من جهته، أكد الفتياني أن وزارة الأشغال لها دور فعّال في تطوير البنية التحتية للمحافظة، وكانت حاضرة في غالبية المشاريع الإستراتيجية فيها رغم شح الموارد، مشيرا الى أن العملية التنموية في المحافظة تواجه عدة عراقيل وأبرزها الإحتلال، لذلك هي بحاجة لاهتمام متزايد من قبل الحكومة لدعم عملية صمود مواطنيها ومزارعيها.

بدوره، قال مدير مديرية الأشغال في المحافظة سامي برهم، إن الوزارة تشرف على مشاريع قيد التنفيذ في المحافظة بقيمة 30 مليون شيقل، عدا عن مشاريع قيد الصيانة بقيمة 12 مليون شيقل، مشيرا في ذات الوقت الى أن الوزارة ستنفذ خلال السنوات الثلاث القادمة رزمة مشاريع بتكلفة 125 مليون شيقل في قطاعات الطرق وشبكات الصرف الصحي وخزانات المياه والمؤسسات الأمنية.

وتفقد الحساينة الإدارة العامة للمعابر والحدود، والتقى خلالها بالمدير العام نظمي مهنا، الذي بدوره أطلعه على احتياجات الإدارة في مجال البنية التحتية، مبينا أنه تم تطوير 60 % من منطقة المعابر، لكن ذلك لا يلبي احتياجات المواطنين.

وأشار مهنا الى أن ما يقارب 2.3 مليون مواطن ما بين قادم و غادر مروا عبر منطقة المعابر، موضحا أن البنية التحتية لها ما زالت بحاجة الى التوسعة والتطوير.

وبين الحساينة بهذا الشأن أن الوزارة عملت على تعبيد ساحة منطقة المعابر بقيمة 600 ألف شيقل، مؤكدا على أن الوزارة لن تتوانى في تقديم ما أمكن لتطوير هذه المنطقة الحيوية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال التعاون مع إدارة المعابر لإحداث توسعة ما من شأنها تطور عملية خروج ودخول المسافرين.

وفي نهاية الجولة، تفقد الحساينة مبنى هيئة التدرب العسكري لقوى الأمن المنفذ من قبل الوزارة، والتقى بمدير الهيئة العميد بسام الجبري الذي أطلعه على احتياجات المعهد من مشاريع تطويرية وعمليات صيانة دورية.