الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد الوطني يلتقي مع عدد من وزراء الاقتصاد والمال العرب

نشر بتاريخ: 28/09/2005 ( آخر تحديث: 28/09/2005 الساعة: 13:29 )
رام الله- معا- أعلن المهندس مازن سنقرط، وزير الاقتصاد الوطني، اليوم الاربعاء أنه سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء الاقتصاد والمال العرب، لبحث آفاق التعاون الثنائي بين فلسطين، وباقي الدول العربية ومجالات الدعم الذي ستقدمه الدول العربية لفلسطين.

وأشار سنقرط، خلال ترأسه لوفد اقتصادي، غادر اليوم إلى الأردن، لحضور اجتماع وزاري على المستوى العربي، سيعقد في 28 سبتمبر الجاري للتحضير للمؤتمر السنوي لمنظمة التجارية العالمية "WTO"، إلى أن فلسطين تنوي عرض انضمامها إلى المنظمة كعضو مراقب على المدى القصير، ومن ثم عضوية كاملة في المدى المتوسط.

وأضاف أن السياسات الاقتصادية لفلسطين، تحرص على أن تتواءم مع النظام التجاري المتعدد، وأن تكون عضواً أساسياً في المنظومة الاقتصادية الدولية، وبما يتلاءم مع التحضيرات اللازمة للوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، رغم كل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الوطن واقتصاده نتيجة لاستمرار الإجراءات الإسرائيلية من إعاقات وتقطيع لأوصال الوطن، ووضع كافة العراقيل امام حركة البضائع والأفراد.

وبين سنقرط، اهمية مشاركة فلسطين في هذا الاجتماع، خاصة التحضير لمشاركة فلسطين في إطار الـ "WTO"، وعلى المستوى الدولي، كما أنه سيشكل مناسبة لأن تعرض فلسطين توجهاتها على المدى والمتوسط، بما يخص انضمامها لمنظمة التجارة العالمية. من جانبه، قال صائب بامية، وكيل مساعد الوزارة، غن الانضمام للمنظومة التجارية الدولية، يساعد فلسطين على خلق إطار من التسهيلات التجارية، وسيساعد على خلق البيئة المناسبة للقطاع الخاص، وذلك في إطار توجه الحكومة إلى تنويع التجارة وتوسيع دائرة شركائها التجارين لإنجاح إلغاء التبعية المطلقة لإسرائيل.


واوضح أن هذا المؤتمر، يشكل مناسبة لعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية على المستوى الوزاري، لبحث آفق التعاون الثنائي، ومناسبة لعرض اهتمام فلسطين للانضمام لـ "اتفاقية أغادير"، وكذلك فرصة لعقد لقاء مع سكرتير عام مؤتمر التجارة والتنمية الدولية "الانوكتاد" الجديد، لبحث بلورة وتوسيع إطار التعاون بين هذه المؤسسة الدولية وفلسطين. وضم الوفد كلاً من: السيد بامية، والسيد عطا خيري، القائم بأعمال سفارة فلسطين في عمان، وسعد الخطيب، مستشار السياسات الاقتصادية في الوزارة، الذين سيشاركون في الاجتماعات التمهيدية للقاء الوزاري يومي 26 و27 سبتمبر الجاري، والذي سيعقد على مستوى كبار الموظفين في الدول العربية المشاركة.