الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طبيب فلسطيني يوجه نصائح للعاملين في قطف الزيتون

نشر بتاريخ: 09/10/2016 ( آخر تحديث: 09/10/2016 الساعة: 13:39 )
طبيب فلسطيني يوجه نصائح للعاملين في قطف الزيتون
نابلس- معا- حذّر د. عبد الجليل حنجل طبيب الطوارىء في المستشفى الوطني الحكومي بنابلس، المزارعين والعاملين في موسم قطاف الزيتون الذي يحل هذه الأيام من خطورة العمل تحت أشعه الشمس المباشرة، والإجهاد المتواصل.
وجاء ذلك بعد وصول شاب (32 عاما) من بلدة قصرة بمحافظة نابلس مصابا بجلطة قلبية حادة نتيجة الإجهاد، ولم تتمكن الطواقم الطبية من إنقاذ حياته.
ونوه حنجل الى أن الموسم هذا العام ولتزامنه مع أشعة شمس قوية نوعا ما، يستوجب اتخاذ الإحتياطات اللازمة سيما من أصحاب الأمراض المزمنة، كضغط الدم والسكري والمصابون بالأزمات الربوية، إضافة الى وصول عدد من المشاركين بقطف الزيتون كما كل عام الى اقسام الطوارىء مصابين بحالات كسور ولدغات افاعي.
ونصح حنجل العاملين بقطف الزيتون الى الإبتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، لاسيما في فترة الذروة من الساعة 11- حتى 3، وأخذ فترات عديدة من الراحة والاستمتاع بالوقت وتجنب الإجهاد المتواصل لاسيما من أصحاب الأمراض المزمنة، كذلك ضرورة أخد الدواء في موعده بالتحديد وعدم تاجيله للمساء وقت العودة من الحقل كما يفعل البعض، ما يؤثر على صحتهم ويدخلهم في ازمات صحية خطرة.
وأشار الى أهمية استخدام وسائل الوقاية مثل ارتداء القبعات والقفازات الواقية والسلالم بدل القفز على الأغصان، ومراقبة الأطفال وعدم اغفالهم خوفا من الأفاعي، وضرورة شرب الماء والسوائل بكثرة، والراحة الفورية في حال الشعور بالتعب او ضيق في التنفس، واذ ما استمرت الاأعراض التوجه الى أقرب مركز طبي دون تأخير.