الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوطنية لتأهيل المعاقين تقيم احتفالا تكريميا بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 04/12/2007 ( آخر تحديث: 04/12/2007 الساعة: 17:27 )
غزة - معا-نظمت الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين اليوم الثلاثاء احتفالا تكريميا للمعاقين وذلك بمناسبة يوم المعاق العالمي .

وقال عبد الرحمن البرقاوي مدير الجمعية في كلمة له امام الحضور " احتفالنا اليوم بهذه المناسبة مع كافة الشعوب في الارض رغم الصعاب الكبييرة التى يعيشها شعبنا لهو تعبير قاطع على وفائنا لقضية المعاقين والتزامنا بالعمل سويا من اجل انتزاع حقوقهم ودعمهم وتحقيق تطلعاتهم العادلة في حياة كريمة والاندماج في المجتمع والمساواة في فرص والمساهمة الايجابية في حياة مجتمعنا وشعبنا ".

واضاف " لقد اعلنت الامم المتحدة في الثالث من ديسمبر من يوما عامليا للمعاق لتأكيد التزام البشرية جمعاء بحقوق المعاق في المساواة وتكافؤ الفرص والمشاركة في كل اوجه الحياة الاحتماعية وتمكينهم من اظهار طاقاتهم والمساهمة الفعالة في كافة شئون مجتمعهم ".

واكد انه وبرغم من صدور قانون المعوقين الفلسطيني رقم 1999 واقرار لائحته النتفيذية في 12-4-2004 والذي شكل انجازا كبير الا ان هذه الشريحة مازالت تعاني الكثير ولازالت محرومة من الكثير من الحقوق الاساسية التى كفلها القانون الفلسطيني وكافة الاعلانات والمواثيق الدولية .

من جانبه اوضح عوني ابو مطر رئيس الاتحاد العام للمعاقين ان مؤسسات المعاقين لم تسلم من العدوان الاسرائيلي مشيرا الى ان اكثر من ثمانين شهيدا منهم وعشرات الجرحى نتيجة الحصار والاعتداءات الاسرائيلية المتكررة.

وطالب ابو مطر السلطة الفلسطينية بتطبيق كافة بنود القانون الخاص لعام 1999 الذي يوفر لهذه الشريحة ابسط حقوقهم الاجتماعية و الانسانية مؤكدا في الوقت ذاته ان هذه المناسبة ليست مناسبة احتفالية فقط بل للعمل الحقيقي والجاد على التأكيد على اهمية المعاق ودروه في المجتمع .

وبدوره اكد سمير ظاهر عضو مؤسس في جمعية المعاقين حركيا انه لا يوجد اعتناء كافي من بعض المؤسسات الاهلية والحكومية بالمعاقين ومشددا على اهمية الارتقاء بهم انسانيا واجتماعيا وتثقيفيا .

واعرب ظاهر عن امله بأن يكون المعاقين يدا واحدة في المطالبة بالتنفيذ قانون المعاق الذي يقضي بتوفير مجموعة من الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية لهم.