الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المراة والطفل في بلدية البيرة تنظم محاضرة حول الأورام السرطانية

نشر بتاريخ: 04/12/2007 ( آخر تحديث: 04/12/2007 الساعة: 17:57 )
البيرة-معا- ضمن سلسلة البرامج والدورات والمحاضرات التي تنظمها لجنة المراة والطفل في بلدية البيرة، عقدت اللجنة في قاعة البلدية أمس، محاضرة حول الأورام السرطانية(وقاية وعلاج).

وفي كلمة لها أكدت أماني صرصور مقررة اللجنة على أهمية نشر الوعي الصحي والبيئي لدى النساء، مشيرة إلى أن اللجنة وضعت خطة للعام القادم من شانها دعم المراة والطفل وتقديم الدورات التثقيفية في مجالات الصحة والبيئة والثقافة بشكل عام، إضافة إلى دورات من شانها تعزيز دور المراة في المجتمع الفلسطيني.

كما رحبت صرصور بالدكتور المحاضر فؤاد سباتين أخصائي الأورام السرطانية ومدير مركز السرطان في مستشفى المطلع بالقدس، إضافة إلى ترحيبها بالنساء المشاركات بالمحاضرة .

من جانبه قدم د.سباتين تعريفا عاما حول مرض السرطان، والأسباب المسببة لهن مشيرا إلى وجود أكثر من 11 مليون شخص مصابين بأمراض السرطان المختلفة.

كما أشار إلى أن عامل الوراثة تساهم ب5% من الإصابة بالمرض، وان معظم الحالات بيئية مكتسبة، كاستخدام المواد الكيماوية وغيرها من المواد المسببة للسرطنة.

وأضاف سباتين أن التدخين أهم أسباب السرطان داعيا غير المدخنين إلى الحذر من التدخين السلبي كونه يشكل خطرا على حياة المدخنين وغير المدخنين على حد سواء.

كما تطرق إلى الأنواع المختلفة من السرطان كسرطان الثدي والقولون والمثانة والجلد والحنجرة وغيرها، مشيرا في الوقت ذاته إلى حقوق المريض في معرفته للتشخيص ومعرفة الخيارات العلاجية، إلى جانب السرية، والسماح للمريض بالسرطان استشارة أكثر من طبيب.

في حين وضح سباتين أهم أنواع العلاج بالسرطان كالكيماوي، والعلاج بالأشعة والهرمونات، والعلاج البيولوجي، والعلاج الموجه،متناولا الآثار الجانبية للعلاج مشيرا إلى أن العلاج الكيماوي على سبيل المثال يؤثر على حياة الحيوانات المنوية لدى الرجال فيما العلاج الكيماوي يؤثر على الإنجاب لدى النساء.

وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش والأسئلة، وشكرت أماني صرصور المحاضر على تكرمه في إلقاء هذه المحاضرة القيمة، وشكرت أيضا المشاركات ووعدت بالمزيد من المحاضرات المتعلقة في المجال ذاته.