الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابداع والطفولة المبكرة يختتمان مؤتمر "التوثيق وتبادل المعلومات في مجال التعليم في فلسطين"

نشر بتاريخ: 04/12/2007 ( آخر تحديث: 04/12/2007 الساعة: 18:29 )
البيرة -معا- اختتم اليوم، مؤتمر "التوثيق وتبادل المعلومات في مجال التعليم في فلسطين"، نظمه كل من مركز إبداع المعلم، ومركز المصادر للطفولة المبكرة، والمؤسسة العربية التعليمية "نوافذ مفتوحة"، على مدى اليومين الماضيين في البيرة.

ونوه البيان الختامي للمؤتمر، إلى أهمية النقاشات التي شهدها، ومشاركة عدد كبير من المؤسسات في فعاليات المؤتمر.

وأوصى البيان بإنشاء مركز وطني عام للتوثيق، يشمل كافة المواد المطبوعة والمرئية والمسموعة، وإقامة منتدى الكتروني لتبادل الآراء في هذا المجال، واعتماد معايير مهنية وأخلاقية في حقل التوثيق.

وأكد على ضرورة تأهيل وتدريب العاملين في مجال التوثيق، وربط المواضيع المرتبطة به بالمناهج الفلسطينية في المدارس والجامعات، منوهين بالمقابل إلى أهمية التوثيق الشفوي بكافة جوانبه.

وأشار إلى أهمية توثيق وتبادل تجارب المؤسسات المشاركة على شتى المستويات، وتوحيد الترميز الرقمي للمعلومات في فلسطين.

وحث على تشجيع تأليف الكتب والمنشورات، وإقامة المعارض الخاصة بالكتب.

وتطرق إلى أنه سيجري تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات، ورفعها إلى الجهات ذات العلاقة.

من ناحيته، اعتبر مدير عام مركز إبداع المعلم، رفعت صباح، أن المؤتمر ساهم بطرح مسألة التوثيق وتبادل المعلومات بقوة، خاصة وأنها لا تحظى بالاهتمام المطلوب في المجتمع.

وبين صباح، أن المؤتمر شهد نقاشات معمقة وجدية، تعكس عناية الكثير من المؤسسات برفع مستوى الوعي بأهمية التوثيق وتبادل المعلومات.

وقال: آراء كافة المؤسسات المعنية بالتوثيق تلاقت بشكل كامل حول أهمية التوثيق في تطور مجتمعنا المدني، وحماية هويتنا الوطنية.

واستطرد قائلا: برز إجماع على أهمية المعلومات في صنع السياسات، وضرورة إنشاء مركز وطني للتوثيق يعتمد منهجية عملية، على أن يقترن بذلك بوجود إطار موحد لتحليل المعلومات الموثقة.

وقال: المؤسسات المنظمة ستقوم بدراسة التوصيات ومتابعتها، علاوة على تدريب كوادر في مجال التوثيق، بما في ذلك ممثلون عن مجالس أولياء الأمور.