الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يختتم زيارة لولاية واشنطن

نشر بتاريخ: 20/10/2016 ( آخر تحديث: 21/10/2016 الساعة: 00:23 )

واشنطن -معا- اختتم السفير معن رشيد عريقات رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة زيارة استمرت يومين إلى مدينة سياتل في ولاية واشنطن حيث قام خلالها بالعديد من النشاطات وتوجه بعد ذلك إلى مدينتي سان فرانسيسكو وسان هوزيه في ولاية كاليفورنيا في إطار جولة مشتركة يقوم بها مع رئيس منظمة جي ستريت السيد جيرمي بن عامي.

واجتمع السفير عريقات خلال زيارته للمدينة مع ممثلين عن الجالية الفلسطينية واستمع إلى آرائهم وأفكارهم حول الوضع الفلسطيني وكيفية تفعيل دور أبناء الجالية في ولاية واشنطن وقدم لهم شرحاً وافيا عن الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومحاولات إسرائيل المستمرة لفرض الوقائع على الأرض لمنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة, وحثهم على توحيد الجهد والعمل على القيام بنشاطات مختلفة لدعم القضية الفلسطينية.

كما تحدث السفير في كنيسة الملكة آن الميثودية الموحدة (Queen Anne United Methodist Church-The Well) مؤكدا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي فورا لمنع إسرائيل من تدمير حل الدولتين محذرا بان البديل لذلك هو استمرار الوضع القائم أو خلق نظام عنصري جديد تتحكم فيه إسرائيل بمصير الشعب الفلسطيني.

وفي لقاء حضره أكثر من ٤٠٠ شخص في قاعة المدينة (Town Hall Seattle) أكد السفير عريقات على رغبة الشعب الفلسطيني الحقيقية في انهاء الصراع على أساس حل الدولتين وحل جميع القضايا العالقة وبالذات قضية اللاجئين بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ١٩٤. واكد السفير بأن الدعم غير المحدود الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل سيزيد من تصلبها ولن يؤدي إلى تغيير في سياسة حكومة إسرائيل الحالية. وكرر السفير الموقف الفلسطيني المعارض للاستيطان غير المشروع مطالبا بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعيدا عن هيمنة وسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.


وفي إطار نشاطات أخرى, قام السفير عريقات أثناء زيارته لمدينة سياتل بإلقاء كلمة في جامعة سياتل باسيفيك (Seattle Pacific) أمام مجموعة من الطلاب حول انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان الفلسطيني والقانون الدولي وأجاب على أسئلتهم المتعلقة بالموضوع. يجدر بالذكر أن هذه الجامعة هي إنجيلية كاثوليكية وان طلابها ينحدرون من عائلات صهيونية مسيحية تقدم الدعم لإسرائيل.

ومن الجانب الإعلامي التقى السفير عريقات مع إدارة تحرير جريدة سياتل تايمز (Seattle Times) كما أجرى مقابلة مع قناة ن.ب.س. (NBC) الإخبارية المحلية وتحدث إمام مجموعة من صحفيين يمثلون صحف محلية مختلفة.