الخميس: 29/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

شلح يطرح مبادرة من 10 نقاط لحل المأزق الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/10/2016 ( آخر تحديث: 22/10/2016 الساعة: 02:06 )
شلح يطرح مبادرة من 10 نقاط لحل المأزق الفلسطيني
بيت لحم- معا- أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، بأنه لا حل للاحتلال سوى الكفاح والمقاومة ولا مجال لتجريمها من قبل البعض، معتبرا التنكر لفلسطين وعناق "إسرائيل" التنكر لما تمثله فلسطين في العقيدة والتاريخ والواقع.

وأضاف د.شلح، خلال حفل الانطلاقة الجهادية الـ 29 لحركة الجهاد في ساحة الكتيبة بمدينة غزة، "أصبح الحال الفلسطيني شماعة لكل من حاول أون يتنصل من واجبه نحو فلسطين، الانقسام هي كلمة السر لهم.

وكشف الأمين العام للجهاد الاسلامي عن مبادرة من 10 نقاط لإنهاء ووقف الإنهيار والمساهمة في الخروج من المأزق الفلسطيني، كان أولها دعوة الرئيس محمود عباس إلى الإعلان عن إلغاء اتفاق أوسلو من الجانب الفلسطيني والعمل به في المجالات كافة، إلى جانب سحب منظمة التحرير الاعتراف بالكيان الاسرائيلي".

وتابع شلح: "كما لابد أن يعاد بناء منظمة التحرير الفلسطينية لتصبح هي البيت الوطني الجامع لكل أطياف الشعب الفلسطيني، واعلان أن المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ما زالت مرحلة تحرر وطني من الاحتلال، وأن المقاومة هي الاولوية وتعميم انتفاضة القدس لتصبح شاملة قادرة عن دحر الاحتلال عن أرضنا بلا قيد او شرط".

أما عن الانقسام السياسي، شدد الامين العام، على أن إنهاء الانقسام يلزم الأطراف إعداد استراتيجية شاملة على قاعدة التحلل من اتفاق اوسلو، وصياغة برنامج لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وثباته على أرضه "فصراعنا هو صراع بقاء ووجود على الارض".

كما ودعا الدكتور شلح، إلى ضرورة الخروج من حالة اختزال فلسطين أرضا وشعبا في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتأكيد على أن الشعب الفلسطيني في كل مكان هو شعب واحد، بالإضافة إلى الاتصال بكل الأطراف العربية والاسلامية لتحمل مسؤولياتهم تجاه فلسطين وشعبها.

وطالب بضرروة، دعم المبادرة الحركية والعمل على إعادة الإعمار خاصة العمل مع الدولة الشقيقة مصر، وأن تقوم قيادة منظمة التحرير بملاحقة الكيان الاسرائيلي في المحافل الدولية لارتكابه جرائم حرب.

نقاط المبادرة كما اعلنها الدكتور شلح امام عشرات الالاف من انصار الجهاد الاسلامي في غزة اليوم:-

1 - اعلان الرئيس محمود عباس الغاء اتفاق اوسلو، ووقف العمل به.
2- ان تعلن منظمة سحب الاعتراف بدولة اسرائيل.
3-اعادة بناء منظمة التحرير لتصبح الاطار الوطني الجامع.
4 - اعلان ان المرحلة هي مرحلة تحرر وطني والاولوية لمقاومة الاحتلال وهذا يتطلب اعاجة الاعتبار للمقاومة والثورة ولتصبح الانتفاضضة شاملة لدحر الاحتلال.
5 - انهاء الانقسام وتحقيق الوحدة وصياغة برنامج جديد موحد واستراتيجية على قاعدة التحلل من اوسلو وينهي سلطتين وبرنامجين.
6 -صياغة برنامج وطني لتعزيز صمود الشعب ووجوده على ارضه.
7- الخروج من حالة اختزال فلسطين ارضا وشعبا في الضفة وغزة والتاكيد على ان الشعب هو شعب واحد، وهذا يتطلب كل مكونات الشعب في 48 و67 وماطق الشتات.
8- الاتصال بكل الاطراف العربية والاسلامية تجاه هذه الخطوات ووقف قطار الهرولة نحو العدو الصهيوني وسحب المبادرة العربية والعمل مع الشقيقة مصر لرفع الحصار عن غزة.
9- ان تقوم قيادة منظمة التحرير بملاحقة دولة الكيان وقيادتها امام المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب وتعزيز المقاطعة الدولية.
10-اطلاق حوار وطني شامل.
المصدر: نيوز 24