السبت: 04/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

ويليام ورد المبعوث الامريكي خلال مؤتمر صحفي في اريحا : على السلطة الفلسطينية بسط القانون والنظام ونزع اسلحة الفصائل

نشر بتاريخ: 28/09/2005 ( آخر تحديث: 28/09/2005 الساعة: 20:06 )
اريحا - معا - عقد الجنرال ويليام وورد المسق الامريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط مؤتمرا صحفيا في فندق الانتركونتينال في مدينة أريحا تحدث فيه عن الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وما صاحبه مؤخرا من اعمال عنف .

وأوضح وورد ان التنسيق بين الجانبين كان على غير المستوى المطلوب في فترة الانسحاب مشيرا بان مسؤوليات السلطة الفلسطينية في بسط القانون والنظام يمثل تحدي كبير لها لتفكيك قواعد "الارهاب" ونزع سلاح الفصائل .

واكد ان التقدم في المفاوضات بين الجانبين يجب أن يستمر على قضايا جدية لإعادة الخدمات والقضايا الأمنية وتشكيل قواعد القانون الفلسطيني من خلال مؤسسة امنية متماسكة مشيرا أن التعاون الثنائي في جميع المستويات النظري والميداني يجب ان يستمر من خلال العملية السلمية مضيفا ان من المهم ان يتفق الجانيان على مواصلة التنسيق من اجل الأمن الإسرائيلي والفلسطيني و من اجل إكمال جميع القضايا العالقة .

واشار ان في الاشهر القليلة الماضية تبرعت المملكة المتحدة والدنمارك وأسبانيا 2.4 مليون دولار لدعم المؤسسة الامنية الاتصالات في غزة والضفة

ومؤخرا قدمت الولايات المتحدة مبلغ 2.3 مليون دولار لاغراض اقتصادية واجتماعية للسلطة وكذلك 700 الف دولار امريكي قرض لجهود السلطة موضحا ان زيادة الدعم مرهون باعادة تشكيل القوة الامنية بشكل صحيح.

وضم الاجتماع الى جانب الجنرال وورد اللواء نصر يوسف وزير الداخلية الفلسطيني والعديد من الوفود من دول فرنسا واستراليا و تركيا وكندا وسنغافورة واليابان والدنمارك ومصر والمانيا ونيوزيلاندا وجنوب افريقيا و البرتغال وروسيا والسويد .