الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار تحذر من كارثة بيئية وصحية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/12/2007 ( آخر تحديث: 06/12/2007 الساعة: 15:19 )
غزة- معا- حذر الناطق باسم اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رامي عبده من استمرار التدهور الخطير الناتج عن الحصار خصوصا بعد حدوث تطورات خطيرة على صعيد الخدمات الصحية والبيئية المقدمة للمواطنين.

واكد ان الايام الماضية شهدت توقف عدد كبير من ابار المياه الامر الذي يهدد حياة مئات الاف المواطنين، فقد سجل توقف بئرين للمياه في مدينة الزهراء التي يقطنها اكثر من 60 الف مواطن، وتوقف محطة ضخ مياه وادي السلقا والتي يستفيد منها 5000 مواطن، وتوقف بئر مياه مواصي خان يونس والذي يخدم 2500 نسمة، وتوقف بئر مياة بن سعيد في البريج والذي يستفيد منه 10 الاف مواطن، اضافة الى توقف بئرين في مدينة الزهراء يخدمان مخيم النصيرات الامر الذي يمنع امدادات المياه عن اكثر من 15 الف مواطن.

واضاف عبده ان الابار المذكورة اعلاه هي ابار مياه غير موصولة اصلا بشبكة كهرباء وهي بالتالي تعتمد بشكل كامل على الوقود، وقال انه بناءا على المعطيات الصادرة من مصلحة مياه بلديات الساحل فان هناك 3 ابار في منطقة الشيخ رضوان تخدم اكثر من 140 الف مواطن لن تعمل في حال انقطاع الكهرباء خصوصا مع تعطل مولدات الكهرباء الموجودة في الابار نتيجة لعدم توفر قطع الغيار.

وشدد على ان الاكثر خطورة هو ما يتعلق محطة ضخ الصرف الصحي الرئيسية في مدينة غزة والتي تخدم اكثر من 400 الف مواطن والمحطة رقم بي اس (1) والتي تخدم اكثر من 70 الف مواطن، حيث ان تلك المحطتين مهددتان بالتوقف في حال انقطاع الكهرباء، وبالنسبة لكفاءة المحطة فقد انخفضة كفاءة المحطة من مستوى كفاءة 95% الى مستوى 89%.

وقال عبده ان اليوم شهد توقف بئر مياه في مدينة الزهراء يخدم حوالي 5000 مواطن، وحذر من ان استمرار وقف ضخ الوقود سيؤدي الى حدوث تدفقات من المياه العادمة الامر الذي سيلحق بالمواطنين اضرارا صحية جسيمة.