الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم من الحكومة الفنلندية: وزارة التربية تحضر لعقد مؤتمر كبير حول نوعية التعليم في فلسطين

نشر بتاريخ: 06/12/2007 ( آخر تحديث: 06/12/2007 الساعة: 17:02 )
نابلس- سلفيت- معا- تجري التحضيرات في وزارة التربية والتعليم العالي لتنظيم مؤتمر تربوي كبير، في السادس والسابع عشر من كانون الأول الحالي، بدعم من الحكومة الفنلندية ضمن المشروع الفنلندي، لدعم قطاع التعليم الفلسطيني، تحت عنوان: (نوعية التعليم في فلسطين: واقع وتحديات وطموحات).

وأوضحت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي، أن المؤتمر سيتناول ثلاثة محاور رئيسة هي: القيادة التربوية كمنطلق لتحقيق الجودة، والمناهج الفلسطينية: إنجازات وتحديات وطموحات، وتطوير الموارد البشرية في النظام التربوي بين الواقع والمنظور الاستراتيجي.

واعتبرت العلمي المؤتمر حدثاً نوعياً، نظراً لتوجهاته لرصد الإنجازات التربوية عبر ثلاثة عشر عاماً من العمل منذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، ولأنه يشكّل فرصة لتشخيص الواقع الحالي، ومحطّةً للتوقف عند التحديات التي اعترضت، أو ما زالت تعترض، المسيرة التعليمية، في محاولة لاستشراف تطلعات مستقبلية لواقع تربوي أكثر إشراقاً وتطوراً. وأكدت كذلك أن المؤتمر فرصة لاستقطاب الأبحاث والدراسات المرتبطة مباشرة بالواقع التربوي الفلسطيني، وتوظيفها لصالح تبنّي سياسات وخطط تدعم تحسين عمليّتي التعليم والتعلم في فلسطين.

ويرى بصري صالح مدير عام العلاقات العامة والإعلام، رئيس اللجنة الإدارية للمؤتمر أن توقيت عقده نوعي أيضاً، إذ أنه يأتي تتويجاً لعقد ونصف تقريباً من العمل المتواصل، ويتزامن في الوقت ذاته مع إطلاق الخطة الخمسية الثانية للوزارة، ويتداخل هذا التوقيت مع أهمية المحاور التي ستتم معالجة تفريعاتها عبر أوراق بحثية ودراسات متخصصة تربط النظرية بالتطبيق، وتقييم حقبة لا يستهان بها من العمل التربوي بمدخلاته الكمية والنوعية.

وأكد كذلك أنه محاولة جادة للوصول إلى عدد من المدخلات التربوية الناتجة عن أوراق العمل والمداخلات والنقاشات التي ستشهدها أروقة المؤتمر بجلساته الرئيسة والمتخصصة، والتي تشكل في مجملها فرصة لمواكبة المستجدات التربوية العالمية من جهة، وأرضية خصبة للتطوير والانطلاق نحو فضاءات التطوير التربوي من جهة أخرى.

وأشارت شهناز الفار، رئيسة اللجنة الفنية، نائبة مدير عام المعهد الوطني للتدريب، أن عدد الأبحاث التي تم استلامها بلغت (66) ملخصاً لدراسات وأوراق بحثية أحيلت جميعها للجنة تحكيم مكونة من أساتذة جامعات فلسطينية، وبعد تحكيم الأوراق وفق معايير محددة، تم اختيار (41) دراسة وورقة بحثية ليتم تداولها خلال جلسات المؤتمر التي ستستمر على مدار يومين في الضفة وغزة.