الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير الصحفي العويوي يدخل عامه الاداري الثاني

نشر بتاريخ: 29/10/2016 ( آخر تحديث: 29/10/2016 الساعة: 14:27 )
الأسير الصحفي العويوي يدخل عامه الاداري الثاني
رام الله- معا- أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسير الصحفي "علي عبد الكريم أحمد العويوي" 26 عاما من مدينة الخليل، أنهى عامه الأول ودخل العام الثاني في الاعتقال الاداري بدون تهمة.
وأكد على أن الاحتلال الاسرائيلي يستهدف الصحفيين بشكل ممنهج ومقصود، وانهم يتعرضون بشكل دائم للاعتداءات والاستدعاءات والاعتقال الإداري.
وقال رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز ان الاحتلال أعاد اعتقال الصحفي "العويوي" بتاريخ 21/10/2015، بعد اقتحام منزله بطريقة همجية وتفتيشه بالكامل، وتم تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر ثم جدد له، وامضى عاما بذلك، ودخل في عامه الثاني.
واضاف الأشقر أن محكمة عوفر العسكرية رفضت الاستئناف الذى تقدم به محامى الأسير الصحفي " العويوي" ضد قرار استمرار اعتقاله إدارايا، مشيرا إلى أنه كان يعمل كمقدم برامج في إذاعة الرابعة بالخليل، وكان قد أطلق سراحه بتاريخ 27/9/2015 وهو أسير محرر، وكان قد اعتقل قبل الاعتقال الأخير، لمدة عام ونصف.
ونوه الى أن الأسير الصحفي العويوي يعاني من تدهور وضعه الصحي لعدم حصوله على العلاج اللازم لمرضه المزمن "كرونز"، ويحتاج لنظام غذائي معين للسيطرة عليه والحد من مضاعفاته. 
وفي سياق متصل، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر والباحث في ملف الأسرى تامر سباعنة من بلدة قباطية جنوب جنين.
وأكد الأشقر على ان الاحتلال يواصل حملة الاعتقالات بحق الصحفيين والناشطين في الضفة والقدس، وأنه لا يكاد يمر يوم، إلا ويقوم باستهداف أحدهم أو أكثر بالاعتقال أو الضرب ومصادرة كاميراتهم الخاصة، وذلك في محاولة لمنعهم من إظهار الحقيقة، وتعرية الاحتلال أمام العالم، بكشف جرائمه بحق الشعب الفلسطيني .
ودعا المركز المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية بالخروج عن صمتها والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف اعتقال الصحفيين، وإطلاق سراح الصحفي العويوي على الفور، نظرا لوضع الصحى المتدهور، مؤكدا على أن كافة هذه الاعتداءات "لن تثني الصحفيين الفلسطينيين عن مواصلة مسيرتهم وانحيازهم لهموم شعبنا وتسليط الضوء على جرائم الاحتلال".