الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حجاج قد لا يحجوا -بواطنة يقول ان المشكلة في السفارة السعودية-مصر تسمح لـ27 حاج بالمرور عبر رفح

نشر بتاريخ: 07/12/2007 ( آخر تحديث: 07/12/2007 الساعة: 19:04 )
بيت لحم - غزة- تقرير معا- اعرب وزير الاوقاف الدكتور جمال بواطنة عن امله بان تتمكن الدفعة الاخيرة من حجاج فلسطين والبالغ عددهم 1410 حاج من القدس والخليل باداء مناسك الحج لهذا العام .

وقال وزير الاوقاف ان مشكلة خروجهم مرتبط بموافقة السفارة السعودية في الاردن على اعطائهم التاشيرات و السعودية لم ترفض الى الان منح البقية من الحجاج تاشيرات السفر وتقول انه لازال هناك وقت ونحن ننتظر الموافقة على احر من الجمر لان الوقت يمر والحجاج ينتظرون خاصة وان هذه الدفعة هي ضمن كوتة الضفة الغربية وضمن الحصة المعطى لفلسطين ".

وزاد وزير الاوقاف متحدثا لوكالة معا عبر الهاتف ان الجوازات موجودة في السفارة السعودية في الاردن وننتظر الموافقة عليها ".

وطمان بواطنة الدفعة الاخيرة من الحجاج بانهم يستطيعون اللحاق باداء مناسك الحج في اي وقت قبل الصعود الى جبل عرفات " لان الحج عرفة".مشيرا الى ان المشكلة الان هي لدى السعودييين ونحن استكملنا كل الاجراءات المطلوبة.

واكد بواطنة ان حجاج الضفة الغربية الذين غادروا ارض الوطن لم يعانوا من اي مشكلة وجميع امورهم سالكة , ولكن اذا في شكاوى من بعض الحجاج فهم حجاج قطاع غزة الذين ادخلتهم مصر عبر معبر رفح .

وارجع بواطنة سبب الارباك الذي حصل في موضوع حجاج فلسطين الى فتح معبر رفح من قبل مصر والسماح لحجاج القطاع بالمرور عبر القاهرة .

وغادر الضفة الغربية نحو 4090 حاج قبل ايام متوجهين الى السعودية لاداء فريضة الحج , كما غادر نحو 2200 حاج من قطاع عبر معبر رفح الى السعودية لنفس الغرض.

ونفى ان يكون قد حصل اي تنسيق مع مصر في موضوع فتح معبر رفح للحجاج, متسائلا لماذا لم يفتح المعبر للمرضى الطلبة؟ ولماذا فتح في هذا الوقت بالذات ؟.

وقال اسالوا اسرائيل وحماس عن السبب؟.

وكان عشرات الحجاج ومندوبوا شركات العمرة والحج قدموا شكاوى لوكالة معا على عدم خروج الدفعة الاخيرة من حجاج فلسطين والتي كان من المقرر ان تغادر الوطن يوم 5/12/2007 .

وعزا هؤلاء السبب لتأخر جوازات السفر الخاصة بالدفعة الاخيرة في السفارة السعودية في الاردن للحصول على الفيزا .

يشار الى ان فلسطين لها عدد محدد من الحجاج سنويا يصل الى 6000 الاف حاج وقد بادرت وزارة الاوقاف في رام الله بجمع الجوازات من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وارسلت هذه الجوازات الى السفارة السعودية في الاردن والتي بدأت كالمعتاد باصدار الفيز الى ان تبقى اخر دفعة والتي تشمل حوالي 1500 حاج وممئتين من المشرفين الا ان المفاجئة حدثت عندما تمكنت حركة حماس من ارسال 2200 جواز سفر فلسطيني الى السفارة السعودية في القاهرة وحصلت على الفيز الخاص بالحجاج .

سفارة السعودية في عمان اوقفت الفيز بسبب ان فلسطين حصلت على كافة حصتها بعد ان تم اعطاء فيز حماس عبر سفارة القاهرة ولكن بواطنة قال ان الدفعة الاخيرة من الحجاج ياتون ضمن حصة فلسطين.

الطريف في القصة ان الحجاج الذين كانوا من ضمن الدفعة الاخيرة باغلبيتهم من القدس الشريف فعلى ما يبدو سيمضي موسم الحاج لهذا العام من دون سدنة الاقصى ويبقى حجاج القدس بانتظار العام القادم وطبعا سيخوضون القرعة مرة اخرى .

الحاج سيف الدين عبد الغفار الشرباتي قال في رسالة له ومناشدة لذو الشأن " ان كامل سكان المعموره يؤدون الحج بدون سكان القدس الشريف " .

بقي ان نقول ان وزارة الاوقاف ناشدت خادم الحرميين الشريفيين الملك عبدالله ووزارة الحج في المملكة العربية السعودية لحل هذه الاشكالية .

...........................................................

السلطات المصرية توافق على ادخال 27 حاجا فلسطينيا عبر معبر رفح البرى

وافقت السلطات المصرية بميناء رفح البرى اليوم "الجمعة" على إدخال 27 حاجا فلسطينيا من القادمين من قطاع غزة عبر المعبر الفلسطيني لمواصلة طريقهم إلى الأراضي السعودية عن طريق ميناء نويبع البحرى.

يذكر أنه سبق دخول نحو 2200 من الحجاج الفلسطينيين عبر ميناء رفح البرى قادمين من قطاع غزة لمواصلة طريقهم إلى الأراضي المقدسة عبر الأراضي المصرية والأردنية لأداء فريضة الحج .