الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد طبي أوروبي يزور قطاع غزة ويحذر من كارثة صحية جراء استمرار الحصار

نشر بتاريخ: 08/12/2007 ( آخر تحديث: 08/12/2007 الساعة: 10:26 )
غزة - معا - حذر وفد طبي أوروبي زار غزة امس من حدوث كارثة انسانية وبيئية في قطاع غزة جراء الحصار المحكم المفروض عليه منذ اشهر.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد طبي اوروبي للقطاع ترأسه الدكتور السويسري والتر كونتي الذي تحدث عن انطباعه عن الحصار المفروض علي القطاع أثناء عمله والفريق المرافق.

وتمحور اللقاء حول الوضع الكارثي المحدق بقطاع غزة في الوقت الحاضر، حيث قدم رئيس اللجنة النائب جمال الخضري صورة كاملة عما يجري من حصار وتدهور للأوضاع الصحية وخروقات وانتهاكات للحقوق والقوانين الدولية الإنسانية.

وأشار دكتور والتر أن الحصار المفروض على القطاع مرفوض تماماً وأوضح قائلا: " انه من غير العادل معاقبة كل الناس, إسرائيل تقوم اليوم بسجن جميع الفلسطينيين في سجن كبير "جيتو" مثلما حدث مع اليهود في الحرب العالمية الثانية"، وطالب والتر إسرائيل بإعطاء الفلسطينيين حقوقهم والانسحاب لحدود 67 وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .

هذا وقد ضم الوفد 5 أطباء من مختلف الجنسيات الأوروبية ومنها, الألمانية, السويسرية والاسبانية، حيث أعرب الوفد عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني وخصوصا أهالي القطاع المحاصرين .

وبدوره اعرب عضو الوفد دكتور عبد الرحمن جندلي سويسري الجنسية، عن قلقه ومخاوفه من الوضع الراهن وخصوصا القطاع الصحي، قائلا :"الوضع الحالي ينذر بخطر حقيقي على حياة الناس" .

أما الممرضة المرافقة للوفد, باربيل كوستابلي فأبدت اندهاشا من صلابة الناس وتحملهم للحصار المفروض، وناشدت الاحتلال الإسرائيلي بفتح المعابر ومنح الفلسطينيين كامل حقوقهم .

وبدوره، طالب الطبيب الالماني بوهانستن برفع الحصار أسوة بزملائه وقال, " لا أحد يستطيع معرفة ما يدور هنا إلا إذا جاء هنا بالفعل، أتمني أن أتي هنا من جديد في سنحت لي الفرصة ."

أحد أعضاء الوفد كان الدكتور الاسباني ريتشار انجورا وهو يعمل مع أحدى المنظمات الدولية في الأراضي الفلسطينية, أعرب عن سخطه تجاه الحصار المفروض وطالب بانهاءه على الفور.

كما والتقى وفد أطباء الاوروبي المكون من خمسة أطباء يعملون في قطاع غزة برئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار وأعضاءها مساء امس الجمعة بغزة .

وقام الخضري بإعطاء بعض الأرقام والإحصائيات الناجمة عن الحصار خاصة الوضع الصحي، قائلا: "منع إسرائيل لأكثر من 900 مريض من السفر للعلاج هو حكم بالموت البطيء عليهم ."

وطالب النائب الخضري الوفد بنقل الصورة الحقيقية عما يجري في قطاع غزة للعالم الخارجي، كما حذر من مغبة استمرار الحصار الذي بدأ بالفعل يطال معظم مناحي الحياة، وناشد المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بالعمل الجاد لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة .