الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع رواية "على قيد الموت" للكاتب والشاعر عمر فارس أبو شاويش

نشر بتاريخ: 10/11/2016 ( آخر تحديث: 10/11/2016 الساعة: 20:11 )
توقيع رواية "على قيد الموت" للكاتب والشاعر عمر فارس أبو شاويش
غزة – معا- نظمت جمعية الكرمل للثقافة والتنمية المجتمعية وتحت رعاية اللجان الشعبية للاجئين – مخيمات قطاع غزة ، حفل توقيع لرواية " على قيد الموت "، للكاتب والشاعر عمر فارس أبو شاويش في فندق سيتي ستار ، قاعة الأكابر بمدينة غزة .

وشارك في حضور الحفل المئات من المثقفين والكتاب والأدباء والصحفيين وأصحاب الرأي والفكر ولفيف واسع من الشخصيات المجتمعية والوطنية والاعتبارية .

واستعرضت مقدمة الحفل الصحفية مشيرة توفيق الحاج بعض أحداث الرواية وقدمت نبذة تعريفية عن الكاتب وإنجازاته الأدبية ونشاطاته المجتمعية البارزة ، إلى جانب الجوائز الدولية التي حصل عليها خلال مشواره الإبداعي .


وأثنى علي المجدلاوي رئيس جمعية الكرمل على شخصية الشاعر أبو شاويش، وقال أنه من الشباب الفلسطيني الواعد الذين تركوا بصمة واضحة في العمل الشبابي والمجتمعي والثقافي، ونشاطه يشهد له الجميع .

وقال " عرفنا عمر الشجاع والمثابر والصادق وصاحب الفكر والرأي والنشاط الدؤوب، ورأيناه في كل المواقع القيادية والثقافية والفكرية والأدبية، ولم يدخر جهداً من أجل خدمة المجتمع وخدمة الآخرين " .


وأكد المجدلاوي أن الشاعر أبو شاويش أحد أبناء وشباب جمعية الكرمل منذ تأسيسها، الذين يعملون بجهد ونشاط ، وله الكثير من البصمات الواضحة في العمل الإنساني والمجتمعي والتطوعي في كل الميادين .


وأضاف " هنيئاً لابني عمر هذا العمل الأدبي الجديد ، وأشكر أيضاً والديه الذين زرعا فيه حب الحياة والثقافة والأدب والتفاني والتضحية " .

من جانبه قال خالد السراج في كلمة اللجان الشعبية " أن اللجان لم تدخر جهداً في تقديم كل الدعم والمساندة لابنها الكاتب والشاعر عمر أبو شاويش ، فهو أحد شبابها الذين يعملون بجهد ونشاط دائم ومستمر " .
وقال أن عمر شاب متفاني ومبادر ومتسلح بالعطاء والأمل وصاحب رؤية إبداعية جعلته في الصفوف الأولى والمتقدمة، وأكسبته محبة واحترام وتقدير المجتمع بكلّ شرائحه .

وأضاف " نرى عمر في كل مواقع العمل، يساهم دون تردد، ويبدع في مجاله ونشاطه، ويترك الأثر الملحوظ " .

أما الكاتب والروائي توفيق أبو شومر قال " لمست في رواية عمر فارس أبو شاويش البعد الإنساني ، ومحاولته الجادة لإظهار مدى تمسك شعبنا في الحياة رغم كل صعوبات الحياة ، ورغم بطش العدو وجبروته .


وأضاف أبو شومر " عمر في روايته يؤكد في كل سطر أن شعبنا محب للحياة مقبل عليها بقوة وتحدي بكل ما استطاع لذلك سبيلا " .

وأشاد الروائي أبو شومر بالرواية، وقال أنها حملت الكثير من المعاني والعبر، وتوقف خلال الحفل أمام الكثير من الفقرات، الذي وصفها بالمؤثرة، وتجبر القارئ للوقوف أمامها وتأملها، واستنتاج منها الحكمة والعبرة .

كما أشار أبو شومر لقوة الرواية وبلاغتها وسرد أحداثها بطريقة مشوقة وجاذبة، مقدماً نصيحته للحضور بضرورة قراءة الرواية لأنها تجربة غنيّة ومليئة بالأفكار والتجارب .

وأثنى على شخصية الكاتب أبو شاويش وأخلاقه العالية وعلى دوره وإسهاماته في الأدب والثقافة وعمله المرموق داخل المجتمع الفلسطيني .

من جانبه قال الشاعر والكاتب عمر فارس أبو شاويش أن الرواية تتحدث عن حرب 2008 وتستعرض الكثير من الأحداث والقصص والمواقف والتجارب والشواهد بتفاصيل دقيقة، مشيراً إلى أن أحداث الرواية لم تعرض عبر وسائل الإعلام وهذا ما يميز الرواية بشكل أكبر .

وأشار إلى أنه رغم القصف والقتل والتهجير، إلى أن الشعب الفلسطيني ظلّ صابراً صامداً، مفعماً بالحب والأمل والعطاء، ولم يتوان عن الأمل والضحك ولم يتردد عن ممارسة الحياة لقهر هذا العدو .

وتحدث عن صديقه الشهيد بهاء عليان، وأهداه قصيدة " في المدينة أرض "، وتناول فكرة الرواية بشكل عام دون الخوض في تفاصيل كبيرة لإفساح المجال أمام القارئ للوصول إلى التفاصيل بنفسه واستنتاج التجربة والمعرفة والمعلومة .

وتقدم الشاعر أبو شاويش بالشكر إلى رجل الأعمال الفلسطيني المستشار يعرب ريّان المقيم في قطر، لتبني ودعم الرواية وإلى والديه وعائلته لدعمهم الكبير له، فيما قدم شكره إلى الكاتب والروائي طلال أبو شاويش، والدكتور سعيد الفيومي، والفنان غانم الدن، والفنان محمد نصار، والباحث عبد الكريم أبو سيف والفنان عماد خالد والدكتورة نور مريدي وسيدة المجتمع منى السيد ، ولكل من وقف بجانبه حتى إنجاز الرواية وإصدارها.

كما قدم شكره إلى اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة وبخاصة في مخيم النصيرات وإلى جمعية الكرمل للثقافة والتنمية المجتمعية، لدورهم الحثيث والكبير في دعمه ودعم طموحاته وآماله .

وتخلل الحفل لوحة تراثية فلسطينية قدمتها فرقة عودة للتراث والفنون ، كما ألقى الشاعر فائق أبو شاويش قصيدة شعرية بعنوان " في ظل الشك ".

الجدير ذكره أن الكاتب والشاعر عمر فارس أبو شاويش حصل على عدة جوائز دولية في الأدب والثقافة والإعلام والنشاط المجتمعي والإنساني والتطوعي، أبرزها " سفير الشباب العربي، وجائزة الشباب العربي المتميز في الثقافة والإعلام من جامعة الدول العربية، وجائزة قلم الشعراء الدولية في باريس، وجائزة الشاب المثالي والمتطوع المتميز في فلسطين، وجائزة أفضل أغنية وطنية للعام 2007، وجائزة الصداقة في النرويج وغيرها .

وكانت رواية على قيد الموت قد أثارت ضجة كبيرة في المشهد الثقافي العربي والفلسطيني، ولاقت اهتماماً واسعاً من الأدباء والمثقفين، حيث تعرض الآن في معرض الشارقة الدولي للكتاب ومعرض دبي ومعرض الرياض .