الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة الخليل تنظم اجتماعا لمناقشة قضايا المرأة بالمحافظة

نشر بتاريخ: 09/12/2007 ( آخر تحديث: 09/12/2007 الساعة: 16:25 )
الخليل- معا- تحت رعاية محافظ الخليل د. حسين الاعرج نظمت دائرة شؤون المرأة والطفل التابعة للادارة العامة للتخطيط والتطوير في مكتب محافظة الخليل اجتماعا لمناقشة قضايا المرأة بالمحافظة حضرة حشد كبير من ممثلي المؤسسات النسوية الاهلية والرسمية العاملة بالمحافظة.

وفي بداية الاجتماع رحب مدير عام التخطيط والتطوير في مكتب المحافظة مروان سلطان بالحضور و نقل تحيات المحافظ مشددا على ان المحافظة تعمل ما بوسعها للرقي بواقع المراة الفلسطينية وابراز دورها في المجتمع ودعمها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية اضافة الى اهمية دورها في مكافحة الفقر وعملها جنبا الى جنب مع الرجل للنهوض بواقع عائلتها و ابناءها مشددا على اهمية مكافحة العنف ضد المراة و محاربته بكافة الاشكال من خلال تفعيل المؤسسات الداعمة للمرأة و زيادة الوعي بحقوق المرأة و دور القانون في حل الكثير من القضايا العالقة.

وشدد سلطان على اهمية تفعيل المؤسسات النسوية وادخال برامج تساهم في الرفع من مكانة المرأة و السعي نحو ايجاد مشاريع تساهم في زيادة الوعي و الدعم في كافة المجالات و خصوصا الانتاجية منها.

من ناحية اخرى استعرض ممثلي المؤسسات النسوية خلال الاجتماع عدة قضايا محورية تخص القطاع النسوي في المحافظة اهمها المشاكل و القضايا التي تعاني منها المرأة الفلسطينية بالخليل و خصوصا الاجتماعية و الصحية كما تم التركيز على احتياجات القطاع النسوي و منها وجود مراكز ومرافق عامة ثقافية وترفيهية اضافة الى التطرق لمشاكل الاستيراد و تأثيره على المنتجات اليدوية و الحرفية و بالتالي التأثير على المشاريع الانتاجية الصغيره التي تساهم في دعم المرأه اقتصاديا كما تم الحديث عن قضية عمل المؤسسات النسوية في المحافظة و دورها و المشاكل التي تواجه المسؤولين فيها واهمها مشكلة عزل بعض هذه المؤسسات و اهمالها من قبل الجهات الحكومية.

هذا و قد خرج الاجتماع بعدة توصيات اهمها مساهمة المؤسسات العامة في دعم قطاع المرأه و منها البلديات و المؤسسات الرسمية المختصة ودعم البرامج التي تساهم في تطوير واقع المراه من خلال خلق برامج تدريبية وتعليمية والعمل على ايجاد مشاريع تدعم المرأه بالقطاعات المختلفة و اهمها القطاع الانتاجي وخلق فرص عمل اضافة الى عقد لقاءات دورية تساهم في مناقشة القضايا المحوية التي تخص المرأة.