الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيئة المصرية تبدد مخاوف المصريين من حيوان الورل النيلي

نشر بتاريخ: 15/11/2016 ( آخر تحديث: 15/11/2016 الساعة: 17:45 )
القاهرة- مراسل معا- اوضح الدكتور جمال جمعة مدني رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة المصرية أن حيوان الورل النيلى هو من فصيلة الزواحف ذات الدم البارد واسمه الشائع بالانجليزية Nile monitor والاسم العلمي (Varanus niloticus) ، وهو من أكبر الحرشفيات الزاحفة في فصيلة الورليات، يدعى الورل النيلي إغوانا الماء أو النهر.
وينتشر الورل النيلي في المناطق الوسطى والجنوبية من القارة الافريقية ولا سيّما على ضفاف نهر النيل في السودان ومصر ولكن لا يعيش في المناطق الصحراوية من القارة السمراء.
و لا يعتبر من الحيوانات المفترسة للانسان وانه مدرج ضمن قرار وزير الزراعه رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩ و الذى ينص على حظر صيده او الاتجار فيه بشكل غير مقنن.
مضيفا أن تواجد الورل النيلى فى تلك المنطقة امر طبيعى لان ضفاف نهر النيل هي بيئته الطبيعية مع زيادة اعداده كلما اتجهنا جنوبا وانه قد يتحرك الى اليابسة بحثا عن غذائه من الجيفه وهذا امر طبيعي خلال دورة حياته ويشاهد في المياه بشكل اكبر خلال فصل الصيف معتمدا على الاسماك في غذائه وقد يلجأ للبيات الشتوي خلال البرد القارس.
ولا يهاجم الانسان انما يدافع عن نفسه بالذيل غالبا فى حالة مهاجمته،وقد قام عدد من اهالى محافظة اسيوط بمطاردة ورل نيلى بعد خروجه من ترعة الإبراهيمية حيث تسلل إلي داخل أسوار الحرم الجامعي و تم قتله بواسطة بعض رجال الأمن الإداري بالجامعة.
لذا تهيب وزارة البيئه بالمواطنين و المؤسسات فى حالة تواجد اى حيوان غريب بسرعة ابلاغ الوزارة للتعرف على على فصيلته و مدى خطورته على الانسان واهميته للتنوع البيولوجى وكيفية التعامل معه.
وفي حالة عدم معرفة النوع او مدى خطورته يمكن حجز الحيوان بمكان مغلق لحين وصول المختصين او الاتصال بهم وذلك افضل من قتله.