الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الدراسات التنمية في جامعة بيرزيت يعد للتحضير لمشروع المجالس البلدية والقروية وآفاق التنمية

نشر بتاريخ: 29/09/2005 ( آخر تحديث: 29/09/2005 الساعة: 14:59 )
رام الله - معا - يقوم برنامج در اسات التنمية في جامعة بيرزيت بالتحضير لمشروع المجالس البلدية والقروية وآفاق التنمية المحلية يهدف الى إجراء دارسة بحثية نوعية في الضفة الغربية وقطاع غزة لتقييم وتحديد احتياجات هذه المجالس. وتهدف الدراسة أيضا، إلى وضع أسس عامة تساعد المجالس المحلية والمؤسسات إلى معرفة احتياجاتهم الحقيقية في مجالي بناء القدرات والتدريب، بالتركيز على أعضاء المجالس المحلية وموظيفها والشركاء المحليين (المؤسسات المحلية).

وذكر المركز ان البرنامج يطمح أن تكون هذه الدراسة بمثابة مرشد للمؤسسات المختلفة (المحلية والدولية) من اجل العمل بالاحتياجات المحلية الحقيقية كما عبرت عنها المجالس المحلية والمؤسسات والسكان في سبيل تطوير أدائهم وقدراتهم لخدمة الصالح العام.

وفي هذا السياق قام البرنامج بعقد ورشتي عمل تدريبيتين للباحثين في الضفة الغربية وقطاع غزة (19/9/2005) حضرها 30 باحث/ة، حيث هدفت الورشة إلى تدريب الباحثين على منهجية العمل في سياق أهداف المشروع العامة.

وبما يخص منهجية المشروع سيتم التركيز بشكل أساسي في الدراسة على ثلاث منهجيات بحثية وهي مقابلات مع ثلاث أطراف (خبراء محليين) داخل البلدة ورئيس المجلس المحلي ووجهة نظر مغايرة من داخل (المجلس المحلي) و خبير من المجتمع المحلي (خبير بقضايا الوضع العام في بلدته)


كما سيعمل مركز الدراسات بعقد محموعة مركزة مع أطراف مختلفين داخل البلدة بحيث تكون هذه المجموعة ممثلة لغالب الأطياف والشرائح والطبقات داخل البلدة من خلال دعوة 15-20 شخص من داخل البلدة.
و في نهاية المجموعة المركزة يقوم كل مشارك/ة بتعبئة استمارة إضافية.