الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. فرحات من فلسطين نائبا لرئيس الجمعية العربية لعلم الاجتماع

نشر بتاريخ: 28/11/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
د. فرحات من فلسطين نائبا لرئيس الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المنامة- معا- انتخبت الهيئة العامة للجمعية العربية لعلم الاجتماع، مجلس أمناء من مختلف البلدان العربية المشاركة، من بينهم د. محمد فرحات من فلسطين، نائبا للرئيس، خلال مؤتمرها العام في المنامة عاصمة البحرين.

وشمل مجلس الأمناء على الأعضاء المنتخبين من الدول: الجزائر، المغرب، السودان، تونس، فلسطين، البحرين،الأردن، مصر، ليبيا، السعودية.

واختير باقر النجار من البحرين رئيسا للجمعية، ود. محمد نعيم فرحات من فلسطين والزبير العروس من الجزائر نائبين للرئيس، وابتسام العطيات من الأردن أمينة عامة للجمعية خلفا للتونسي محسن بوعزيزي.

وجرى تشكيل مجلس تنفيذي للجمعية ضم في عضويته: الرئيس ونائبيه والأمينة العامة للجمعية بالإضافة للوزير السابق والنائب الحالي في مجلس النواب التونسي سالم الأبيض.

يذكر ان الجمعية العربية لعلم الاجتماع هي جمعية أهلية، بادر إلى إنشائها أستاذ علم الاجتماع والمفكر التونسي الطاهر لبيب عام 1985، ودأبت منذ ذلك الوقت على تنظيم ندوات ومؤتمرات لقضايا تهم العالم العربي، بالإضافة لتنظيمها ملتقى أجيال علماء الاجتماع العرب السنوي منذ عام 1989، انعقدت منه 21 دورة شارك فيها ما ينوف عن 500 باحث وباحثة عربية من المرشحين لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه في مختلف الجامعات العربية.

وتعتبر الجمعية العربية من أهم وانجح هيئات العمل العربي الأهلي والرسمي على مدار العقود الماضية وأكثرها تأثيرا رغم محدودية امكانيتها المادية.