الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي وزراء خارجية 5 دول

نشر بتاريخ: 09/12/2016 ( آخر تحديث: 09/12/2016 الساعة: 15:55 )
المالكي يلتقي وزراء خارجية 5 دول
القدس - معا - التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي، الخميس على هامش منتدى الديموقراطية التاسع في جزيرة بالي بوزيرة خارجية اندونيسيا ريتنو مارسودي.

واستعرض الوزير المالكي مع نظيرته الأندونيسية مجمل التطورات السياسية والدولية، ولا سيما تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وما وصلت إليه القضية الفلسطينية، حيث أكدت الوزيرة مشاركة بلادها في المؤتمر الدولي للسلام الذي سينعقد في باريس في 21 ديسمبر من العام الجاري. كما وناقش الوزيران قضايا عدة تتعلق بالاستيطان، والإنتهاكات الإسرائيلية وتنصل الجانب الإسرائيلي من استحقاقات عملية السلام.

و أعرب الوزير المالكي عن خيبة أمله من المجتمع الدولي الذي يكتفي ببيانات الادانة، وتم الإتفاق ما بين الوزيرين على إبقاء التواصل والتشاور فيما بيهما.

كما التقى المالكي، بوزيرة خارجية سورينام نييرمالا بادريسينغ، وتم بحث افاق تطوير العلاقات بين البلدين، وإمكانية استفادة سورينام من الخبرات الفلسطينية، حيث أعرب الوزير المالكي عن رغبة دولة فلسطين بارسال عدد من المختصين في مجال الطب والهندسة الزراعية والطاقة الشمسية ورجال الأعمال من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا". بجانبها رحبت الوزيرة بادريسينغ بهذه الخطوة وشددت على أهمية تأسيس علاقات دبلوماسية رسمياً أولاً بين البلدين.

كما التقى المالكي في نفس الوقت، بوزير خارجية تيمور الشرقية ايرناني كويليو، حيث أعرب الطرفان عن عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين، وأهمية أن تلعب تيمور الشرقية دوراً تجاه مساندة دولة فلسطين من خلال علاقاتها مع الدول، وتم الحديث في التطورات السياسية في منطقة الشرق الأوسط ، وامكانية الإستفادة المتبادلة بين البلدين في عدة مجالات.

كما وأعرب الوزير المالكي عن رغبة دولة فلسطين بارسال بعثات مختصة في مجال الطب والهندسة الزراعية والطاقة الشمسية من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا".

من جانبه رحب وزير تيمور الشرقية بالاقتراح و أكد على أن بلاده لا تضع فلسطين فقط على الأجندة السياسية لها بل وترغب بالتعاون في المجالات التقنية أيضاً.

كما وطلب الوزير المالكي من الوزير كويليو أن تقوم بلاده بلعب دور فاعل مع دول الباسيفيك من أجل أن تلين الأخيرة من مواقفها تجاه فلسطين.

واجتمع وزير الخارجية في نفس السياق مع نظيره وزير خارجية المالديف محمد عاصم، حيث وضعه المالكي في مجمل الأوضاع الدولية والإقليمية، وإمكانية تقديم المنفعة المتبادلة، حيث أعرب الوزير المالكي عن رغبة دولة فلسطين بارسال بعثة من المتخصصين في مجال الزراعة واللغة العربية وعلماء دين معتدلين عن طريق الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا" الى جزر المالديف بالاضافة الى استعداد فلسطين للتعاون مع جزر المالديف في عدة مجالات، ورحب الوزير عاصم بالخطوة وشكر الوزير المالكي على هذه الاقتراحات وبدوره أكد الوزير الفلسطيني أن دولة فلسطين مستعدة لارسال هذه البعثات في أقرب وقت ممكن.

وأخيراً فقد التقى المالكي بوزير خارجية نيبال براكاش شاران ماهات. وشدد الوزير المالكي على أهمية الموارد البشرية الفلسطينية واقترح ارسال بعثات مختصة في مجالات متعددة كالطب والهندسة الزراعية والتكنولوجيا والطاقة الشمسية.

من جهته شكر الوزير النيبالي الجانب الفلسطيني على الاقتراح وأكد على ضرورة التواصل بين الجانبين من أجل تنفيذ هذه الاقتراحات على أرض الواقع، كما وكرر الوزير شاران ماهات دعم بلاده على المستوى السياسي لفلسطين وحق الفلسطينيين في تأسيس دولتهم المستقلة.