السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان تعبّر عن قلقها بخصوص البناء في أبو غنيم وتطالب اسرائيل باعادة النظر في قرارها

نشر بتاريخ: 13/12/2007 ( آخر تحديث: 13/12/2007 الساعة: 14:06 )
رام الله- معا- عبرت اليابان عن قلقها العميق من الاعلان الاسرائيلي بناء أكثر من ثلاثمئة وحدة سكنية في القدس الشرقية.

ودعت الخارجية اليابانية في بيان تسلمته وزارة الشؤون الخارجية في رام الله الحكومة الإسرائيلية لإعادة النظر وبشكل فوري بخصوص هذا المخطط، معتقدة أن مثل هذا العمل سيؤثر بشكل سلبي على عملية السلام وخصوصا أن هذا القرار جاء في لحظة حرجه فور الانتهاء من التفاهمات المشتركة بين الجانبين في مؤتمر انابوليس، والتي نصت على ان كلا الزعيمين الاسرائيلي والفلسطيني قد وافقا على الفور اطلاق المفاوضات الثنائية وإبداء حسن النوايا وبذل كل جهد ممكن لابرام معاهدة سلام قبل نهاية العام القادم.

وقالت الخارجية اليابانية "إن هذا الإجراء الأحادي الجانب من أجل بناء المساكن في المستوطنات قد يثير الجدل حول التسوية الدائمة، لذا نرجو أن لا يقلل هذا القرار من قوة الدفع بإتجاه السلام، معتبرين أن ذلك لا يمكن ولا بأي حال أن يقدم اي مساهمه بناءة لعملية السلام، ولن يفيد في بناء الثقة بين الاطراف المعنية".

وأعربت اليابان عن أملها بان يتم التوصل الى اتفاق سلام في اقرب وقت ممكن، حيث أن التعايش السلمي والتعاون المشترك والازدهار سيحقق الإنسجام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف البيان "نأمل بقوة ان كلا الجانبين من الاسرائيليين والفلسطينيين سيذلان كل جهد مستطاع وأن يتعاملا بقدر كاف من المسؤولية وضبط النفس وإظهار النية الحسنة لاستئناف مفاوضات ثنائية تجنبهما تدهور الأوضاع على الارض".