السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قناة الجزيرة للاطفال تحرص على انتقاء برامج من واقع مشاهديها الصغير

نشر بتاريخ: 29/09/2005 ( آخر تحديث: 29/09/2005 الساعة: 21:07 )
معا - تحرص قناة الجزيرة للأطفال، كجزء من التزامها الدائم تجاه الطفل العربي، على انتقاء المواد المطروحة في برامجها من واقع ومحيط مشاهدها الصغير.
قامت القناة ومن خلال برنامجها الحواري المميز "نظرة على..." بإعداد حلقة خاصة عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم في حياتهم. وسيتم عرض هذه الحلقة تمام الساعة السابعة مساءً (وتعاد في العاشرة والنصف مساءً) من يوم السبت الموافق الأول من أكتوبر 2005.

وقالت قناة الجزيرة للاطفال في بيان صحفي لها وصل معا نسخة منه بان القناة من خلال هذه الحلقة الخاصة، تسعى إلى إذابة الحواجز بين الطفل المميز باحتياجاته وأقرانه من الأطفال. إذ تستضيف الحلقة طفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعطيهم الفرصة لعرض المشاكل والعقبات التي تواجههم في حياتهم اليومية. كما سيشارك في هذه الحلقة الدكتور طارق العيساوي، أخصائي تربية خاصة - وزارة التربية و التعليم في قطر، للتعليق على الأمور الحساسة وتوضيح أفضل الطرق للتعامل مع المشاكل والعقبات التي تواجه كلا الطرفين في التعامل مع بعضهم البعض.

وفي إطار التغطية الشاملة للموضوع من كل جوانبه، سيتم خلال الحلقة عرض قصة بعنوان "أطفال مهمشون" من موريتانيا وأخرى من دولة الإمارات تناقش المشاكل التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة. بالإضافة إلى قصة من فرنسا تحكي لنا كيف غيرت "فاني" حياة صديقها "رومان". ثم يقوم الطفلان المشاركان بالتعليق على القصص ومقارنتها بواقعهم وما يواجهانه من مواقف في حياتهم اليومية.

أطفال تبتسم الدنيا كلها لابتسامتهم وترى في عيونهم مع كل نظرة إشراقة شمس جديدة، شاءت لهم الأقدار أن يتميزوا عن أقرانهم من الأطفال الآخرين. منهم من ولد بأطراف ضعيفة ومنهم من أخذ الله نور عينيه ربما ليضيء به قلبه وآخرون فقدوا القدرة على السمع أو النطق، تختلف مشاكلهم ولكن تجمعهم روح الطفولة البريئة التي قد تخدشها أدق الأمور كنظرة أو ابتسامة ساخرة أو كلمة جارحة. تحاول القناة من خلال هذه الحلقة أن توفر لذوي الاحتياجات الخاصة محيطا ومجتمعا لا يعاقبهم على أخطاء لم يرتكبوها.

حول قناة الجزيرة للأطفا:ل
"قناة الجزيرة للأطفال"، هي شركة مساهمة خاصة تأسست في دولة قطر في إطار شراكة بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وشبكة الجزيرة الفضائية لنشر مفهوم "التربية الترفيهية" في العالم العربي. تم إطلاق "قناة الجزيرة للأطفال" في دولة قطر يوم 9 سبتمبر 2005.

تستخدم "قناة الجزيرة للأطفال" استوديوهات ومرافق مزوّدة بأحدث الأجهزة التقنية لتضمن بذلك إنتاجاً تلفزيونياً عالي الجودة، علماً بأن القناة تنتج بنفسها أكثر من 40% من البرامج التي تبثها. وتلتزم القناة بعرض برامج جديدة لمدة 6 ساعات من أصل .518 ساعة بث يومية خلال أيام العمل الأسبوعية، و7 ساعات من أصل 19.5 ساعة بث يومياً خلال عطلة نهاية الأسبوع.

قناة الجزيرة للأطفال هي قناة مفتوحة تبث برامجها عبر الأقمار الاصطناعية "عرب سات" و"نايل سات" و"هوت بيرد"، مما يتيح مشاهدتها في جميع أنحاء العالم العربي وأوروبا أيضاً. تمتلك القناة، التي تتخذ من قطر مقراً لها، خمسة مكاتب إقليمية في كل من القاهرة، بيروت، عمّان، الرباط وباريس.

كما يمكن لمشاهدي قناة الجزيرة للأطفال، التعرف على برامجها عبر موقعها على شبكة الإنترنت (www.jcctv.net)، والاستمتاع بعدد كبير من الألعاب والمعلومات عن برامجهم المفضلة.