السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. فياض :طالبنا مؤتمر باريس للدول المانحة بتقديم خمسة مليارات وستمئة مليون دولار لتغطية الاحتياجات الفلسطينية لغاية2010

نشر بتاريخ: 13/12/2007 ( آخر تحديث: 13/12/2007 الساعة: 19:41 )
رام الله-معا- عقد الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء اليوم في مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله مؤتمرا صحفيا تحدث فيه حول اخر التطورات فيما يتعلق بالتحضيرات لمؤتمر باريس للدول المانحة والمنوي عقده يوم الاثنين القادم في السابع عشر من الشهر الجاري.

وقال د. فياض:"اننا في المراحل الاخيرة للاعداد لمؤتمر باريس والذي سيشارك فيه اكثر من تسعين دولة ومؤسسة اقيمية ودولية مالية بهدف زيادة المساعدات الممنوحة للسلطة الوطنية الفلسطينية".

واضاف فياض ان الحكومة تنظر بأهمية كبيرة الى هذا اللقاء من اجل توفير الدعم الضروري لتمكين حكومته من تنفيذ الخطة الوطنية الاصلاحية التنموية، مضيفا " ان الخطة تمتد من العام 2008 ولغاية العام 2010 حيث حرصت الحكومة بان تحظى الخطة بالدعم المطلوب اضافة الى ضرورة تخصيص اموال للنفقات التطويرية في البنية التحتية والقطاع العام".

واشار د. فياض الى الظروف الميدانية الداخلية السابقة التي حالت دون تنفيذ مشاريع من هذا النوع، مؤكدا على ان 70 % من الاموال المطلوبة من الدول المانحة ستخصص لتغطية النفقات العامة كالرواتب وغيرها والتي تقدر بثلاثة مليارات وتسعمئة مليون دولار.

وقال :" ان المطلوب من الدول المانحة على مدى الثلاث سنوات المقبلة هو خمسة مليارات وستمئة مليون دولار".

وحول السياسة المالية التي تعتمدها الحكومة فقد اكد الدكتور فياض ان الهدف منها هو الاعتماد الاكبر على الذات وهو ما يكفل التقليل من الاعتماد على المساعدات الخارجية مستقبليا .

وفي نفس السياق فقد اوضح فياض ان تنفيذ الخطة الوطنية للاصلاح يعتمد بشكل اساسي على ازالة الحواجز وفتح المعابر والسماح بحرية التنقل وضرورة تجاوب الجانب الاسرائيلي بشكل اساسي مع المطالب الفلسطينية .

وفي معرض اجابته على اسئلة الصحفيين، قال د. فياض :" ان الخطة الوطنية تشمل محافظات الوطن كافة في الضفة والقطاع".

اما حول التفاؤل من توفير المبلغ الذي طالبت به الحكومة من الدول المانحة فقال فياض انه غير متأكد من توفير هذا المبلغ ، مشيرا الى اهمية توقيت انعقاد المؤتمر.