السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي: لن نقبل ان تتحول اسرائيل الى "بونكر "كبير ويجب اجتياح غزة

نشر بتاريخ: 14/12/2007 ( آخر تحديث: 14/12/2007 الساعة: 21:46 )
بيت لحم- تقرير خاص معا- في اطار الجدل المستمر في اسرائيل تجاه قضية الموقف السياسي والعسكري من "ازمة" صواريخ غزة , لاتزال المؤسسة العسكرية الاسرائيلية هي الاكثر حماسا للهجوم على القطاع فيما يزداد فتور رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت ووزيرة خارجيته تسيفي لفني تجاه هذا المقترح.

وامتدادا لهذا الجدل العاصف , بحث التلفزيون الاسرائيلي في هذا الامر وافردت القناة الثانية الريبورتاج المركزي في نشرتها للحديث عن غزة وعن الخطوات القادمة التي تفكر اسرائيل في القيام بها.

المراسل العسكري روني دانييل تحدث بحماسة عن رغبة الجيش في القيام بعملية عسكرية " كبيرة وقال ان الخطة جاهزة.

ولكن على الفور رد المراسل السياسي اودي سيجل ": تعالوا لنفهم اولا ما معنى عملية عسكرية كبيرة ؟ هل تعني دخول الجيش واعادة احتلال اراضي شمال قطاع غزة وجنوبها ؟ ام تعني امر اخر؟.

واتضح من خلال النقاش الحاد ان هناك اكثر من وجهة نظر في اسرائيل حول هذا الامر .

فرئيس وزراء اسرائيل اولمرت غير متشجع لاجتياح قطاع غزة ويعتبر ان الامر سيضر بالمفاوضات الدائرة مع رئيس السلطة وان الاجتياح في النهاية سيزيد من شعبية حماس ويسيء لابو مازن.

اما وزيرة الخارجية لفني فلها راي مشابه وتقول: ما هي العميلة الكبيرة ؟ لن ندخل الى غزة قبل ان نعرف كيف سنخرج؟ وبعد ثلاثة شهور من احتلال غزة وبعد ان نخسر عشرات الجنود ماذا نريد وماذا سيفعل الجيش هناك؟.

ولكن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي جابي اشكنازي يصر على وجهة نظره , ويقول " اننا نقترب اكثر واكثر من العملية الكبيرة ضد غزة.

اما ايهود براك وزير الجيش فخرج بفكرة البديل الثالث " وهي عبارة عن مجموعة من الافكار بدت للمحللين في الاستوديو بانها "ساخنة" وتتمثل خطة باراك في النقاط الاربعة التالية":

اولا: مواصلة تحصين منازل مستوطنات النقب الغربي .

ثانيا": تطوير اجهزة عسكرية للرد على صواريخ غزة.

ثالثا: مواصلة الحصار الاقتصادي على القطاع .

رابعا: تكثيف هجوم الجيش في عمق غزة.

ومن المفترض ان يقترح باراك يوم الاحد القادم على حكومته تمديد اعلان حالة الطواريء في مستوطنات النقب الغربي لمدة ستة اشهر اخرى.

وهنا يرد قادة الجيش بغضب " لا يمكن ان نقبل ان تتحول اسرائيل الى بونكر" كلمة عبرية تعني ملجا" كبير يعيش يه اليهود في مخابيء اسمنتية وخلف جدران الخرسانة .

المحلل الاسرائيلي امنون ابراموفيتش يعتبر : ان باراك شرع فعلا في تنفيذ خطته فقد قتل الجيش الاسرائيلي 40 فلسطينيا في قطاع غزة الاسبوعن الماضيين ومنذ اختطكاف شاليط نفذ الجيش الاسرائيلي 115 عملية قصف وتوغل على حد قوله.

وفي نهاية الجدال اصر العسكريون في اسرائيل على ضرورة الهجوم عسكريا بعملية برية واسعة على غزة لمصادرة الاسلحة وتقليص قدرة غزة على اطلاق الصواريخ .

اما السياسيون في تل ابيب فاصروا على القول بعد اجتياح الجيش لغزة بيومين سيصدر مجلس الامن قرارا يطالب فيه اسرائيل بالانسحاب وستجد اسرائيل نفسها في ازمة سياسية وعسكرية.

واثناء الجدال سقط صاروخ اطلقته الوية الناصر فوق بناية في سديروت , وتساءل المحللون الاسرائيليون : ما العمل؟.