السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق الاستثمار الفلسطيني يوقع مذكرة تفاهم مع "الارض القابضة" لتطوير ارض الارسال في رام الله

نشر بتاريخ: 14/12/2007 ( آخر تحديث: 14/12/2007 الساعة: 23:05 )
رام الله- معا- "برعاية وحضور الرئيس محمود عباس تم اليوم في عمان التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الارض القابضة وشركة صندوق الاستثمار الفلسطيني، وتنص المذكرة على تنفيذ مشروع عقاري بحجم استثمار يصل الى مئتي مليون دولار، ووقع الاتفاقية السيد باسل سعيد نائب رئيس "شركة الارض القابضة" ود. محمد مصطفي الرئيس التنفيذي للصندوق بحضور وزير الخارجية الاردني السيد صلاح البشير والمهندس سعيد بهجت سعيد رئيس "شركة الارض القابضة" والسيد شكري بشارة رئيس مجلس ادارة الصندوق واعضاء المجلس وممثلين عن الشركتيين وعدد من كبار شخصيات السلطة الوطنية.

وبموجب مذكرة التفاهم فان المشروع يهدف الى تطوير أرض الإرسال بمساحة تقارب 50 دونم وسط محافظة رام الله والبيرة، حيث سيتم انشاء شركة مختصة تضم "الصندوق" و"شركة الارض" بحيث تقوم بإعداد وتنفيذ الخطط والتصاميم اللازمة حسب الدراسات، على أن يتم البدء بالمراحل الأولية للمشروع مع بدايات العام 2008.
وقال الرئيس "ان الشراكة مع اخواننا المستثمرين العرب وكذلك الاصدقاء في جميع انحاء العالم وبناء شراكات فعلية ومميزة على ارض الواقع مع محيطنا العربي هو الدعامة الاساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني الذي عانى وما يزال يعاني من السياسات الاسرائيلية".

ودعا الرئيس عباس المستثمرين العرب ان يحذوا حذو شركة الارض القابضة للاستثمار في فلسطين والدخول في شراكات بناءة تساهم في دعم صمود الاقتصاد الفلسطيني.

وقال المهندس سعيد ان شركة الارض القابضة تعتبر الاستثمار في فلسطين من اهم اهدافها، لافتا الى حرص الشركة على الدخول الى السوق الفلسطينية جنبا الى جنب مع المستثمرين الفلسطينين لتسريع وتيرة التنمية والمساهمة في عملية الاعمار هناك.

واضاف سعيد ان الاستثمار في فلسطين في هذا الوقت بالذات وفي الظروف غير العادية التي نمر بها هو بمثابة تحد وفرص في نفس الوقت، معربا عن ثقته بان الاستثمار على التراب الفلسطيني سيكون له جدوى كبيرة بشراكة فاعلة بين الشركة وصندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يهدف الى تحقيق منافع ومزايا اقتصادية واجتماعية حاليا ومستقبلا، من ابرزها خلق فرص عمل امام الايدي العاملة الفلسطينية.

من جانبه قال الدكتور محمد مصطفى الرئيس التنفيذي للصندوق ان هذه الشراكة تأتي منسجمة مع الاستراتيجية الحالية لصندوق الاستثمار بتطوير القطاع العقاري في فلسطين، مضيفا أن هذا المشروع يجسد استراتيجية لاستقطاب المستثمرين العرب، وخلق قصص نجاح استثمارية فلسطينيية، ليثبت قدرات الشعب الفلسطيني على تحدي الظروف الاقتصادية الصعبة من خلال مشاريع تنموية مستدامه.

واضاف د.مصطفى ان هذا المشروع المتعدد الاستخدامات يهدف الى تطوير أرض الإرسال وسيُلبي العديد من متطلبات واحتياجات السوق العقاري في فلسطين، شاملاً بذلك المراكز التجارية والاسواق والوحدات السكنية مؤكداً أن المشروع سيعمل على خلق دور حيوي وفعال للمستثمرين والمقاولين والموردين المحليين وذلك من خلال تطوير عدة نشاطات أخرى مرتبطة بالقطاع العقاري والتي من بينها تنشيط عمل المكاتب الهندسية، والعاملين في مجال الإنشاءات وغيرها من الأنشطة.
كما أشار الدكتور سعيد أبو علي محافظ رام الله والبيرة في كتاب أرسله لمجلس ادارة شركة الارض القابضة الى ان هذه الشراكة الاستراتيجية لها دلالات اقتصادية سياسية واجتماعية وتجسد نموذجا للاخوة والتعاون الفعال.

واضاف د. أبو علي "أن محافظتنا تتشرف باحتضان هذا المشروع العملاق والذي سيحدث تحولا تاريخياً في عناصر تكوينتها الشمولية نحو الرقي والازدهار...ستعمل معكم وستبذل غاية الجهد للاستمرار بتوفير البيئة الاستثمارية بمختلف المتطلبات والاحتياجات وستتابع عبر مؤسساتها وأجهزتها السهر معكم على استكمال هذا المشروع الحيوي".

وتأسست شركة الارض في العام 2003 لتكون احدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في المنطقة العربية، وعملت بجد في تنفيذ مشاريع عقارية في المملكة العربية السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين بالاضافة الى المملكة الاردنية الهاشمية.

باشرت شركة صندوق الاستثمار الفلسطيني أعمالها في العام 2003 كشركة فلسطينية مستقلة، وتعمل في المجال الاستثماري، ويهدف عمل صندوق الاستثمار بشكل أساسي إلى المحافظة على استثمارات وممتلكات الشعب الفلسطيني وتعزيزها سواء في فلسطين أو في الخارج. وتدار أعماله من خلال مكتبه الرئيسي في مدينة رام الله.