مصر تسحب مشروع قرار إدانة الاستيطان و4 دول أعادته لمجلس الأمن

نشر بتاريخ: 23/12/2016 ( آخر تحديث: 23/12/2016 الساعة: 20:37 )
مصر تسحب مشروع قرار إدانة الاستيطان و4 دول أعادته لمجلس الأمن
بيت لحم- معا- سحبت جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، مشروع قرار إدانة الاستيطان من التداول نهائيا، وعلى الفور أعادت أربعة دول غير عربية تقديم المشروع للتصويت عليه في مجلس الأمن الليلة.
وقال وزير الخارجية د. رياض المالكي لـ معا، إنه بعد أن سحبت مصر مشروع قرارة إدانة الاستيطان، أعادت تقديمه أربعة دول غير عربية وهي: فنزويلا وماليزيا ونيوزيلاندا والسنغال، للتصويت عليه في مجلس الأمن.
وأضاف المالكي، أن الدول الأربعة هبت لنجدة فلسطين وأصرت على تقديم المشروع، رغم أنها ليست دولا عربية، لكنها تقف مع قضية فلسطين العادلة.
واوضح ان التصويت سيتم بناء على طلب الرباعية الإنسانية التضامنية، بنفس توقيت يوم أمس للتعبير عن رمزية التوقيت وتضامنها غير المحدود، وسيتم في تمام الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك، والعاشرة بتوقيت فلسطين.
وشدّد المالكي:" أمام هذه الحالة الشاذة التي لم تحدث في السابق، نأمل أن نحصل على الأقل على صوت مصر الإيجابي خلال عملية التصويت".
وكانت الدول الأربع، قد ذكرت في مذكرة لمصر اطلعت عليها "رويترز"،" أنه في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضي في الدعوة لإجراء تصويت في 23 ديسمبر أو إذا لم تقدم رداً قبل انقضاء ذلك الموعد فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع، والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن."
وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه:" إن اسرائيل تتهم ⁧‫اوباما‬⁩ بتقديم مشروع ⁧‫ادانة الاستيطان‬⁩".
وطالب مندوب إسرائيل في مجلس الأمن الولايات المتحدة الامريكية، باسقاط مشروع القرار.