الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح تمنح سبعة من باحثيها درجة الماجستير في تخصصات مختلفة

نشر بتاريخ: 16/12/2007 ( آخر تحديث: 16/12/2007 الساعة: 20:02 )
نابلس-معا-منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير لسبعة من باحثيها في تخصصات الصحة العامة والهندسة المعمارية وأصول الدين والفقه والتشريع والعلوم البيئية وهندسة الطاقة النظيفة واستراتيجية ترشيد الاستهلاك.

فقد منحت الكلية الباحث خالد عبد القادر إسماعيل شلباية درجة الماجستير في تخصص الصحة العامة عن رسالته التي كانت بعنوان" علاقة الطفرة الوراثية " معامل لايدن " بالنتائج السلبية، واشرف على رسالته د.ايمن حسين، ود.علاء صلاح، ول.د.هشام درويش

كما منحت الكلية أيضا الباحث محمد علام فوزي عتمة درجة الماجستير في تخصص الهندسة المعمارية عن الرسالة الخاصة به والتي كانت بعنوان " إعادة تأهيل المباني التاريخية في فلسطين، حالة دراسية مدينة نابلس منذ عام 1994، وقد شمل البحث تصنيف كافة مشاريع إعادة وتأهيل المباني التاريخية في المدينة وتحليلها للخروج بنموذج يعمل على رفع مستوى تلك المشاريع في المستقبل.
وقد اشرف على رسالته د.خيري مرعي، ود.معين قاسم، ود.هيثم رطروط، ود. خالد قمحية مشرفا ثانيا.

فيما كانت الرسالة الثالثة للباحثة سلوى سليم محمود شلبي في تخصص أصول الدين " العلاقات الأسرية في القرآن الكريم ".
واشرف على رسالتها أ.د. محمد شريدة، ول.د.سعيد القيق، ود, محسن الخالدي.

وفي الفقه والتشريع منحت الكلية الباحث كنعان مصطفى سعيد درجة الماجستير في التأويل عن الأصوليين، وبأشراف د. علي السرطاوي، ود.محمد عساف، ود. حسن خضر.

وفي العلوم البيئية ناقش الباحث عمار غازي صلاحات رسالة ماجستير حول اثر الرعي واستصلاح الأراضي على تنوع النباتات الطبيعية في منطقة الفارعة.
وكان المشرف على رسالته كل من أ.د. محمد اشتيه، ود.عايد محمد، ود. منقذ اشتيه.

وفي مجال هندسة الطاقة النظيفة واستراتيجية ترشيد الاستهلاك قدم الباحث أيسر محمود ياسين رسالة ماجستير بعنوان " تبريد الاجهزة الالكترونية ذات التدفق الحراري العالي باستخدام السيفون الحراري ثنائي الطور.
وكان د. عبد الرحيم أبو صفا، ود.عفيف حسن، ود.بشير نوري من لجنة الإشراف على الرسالة.

وفي نفس التخصص ناقش الباحث معين علي احمد عمر موضع تصميم وتقييم لأنظمة الطاقة الهجينة الشاملة للخلايا الشمسية ومولدات الديزل.
وقد ناقش رسالته أ.د. مروان محمود، ود. عبد الكريم دواد، ود. وليد الكخن، ود. عماد بريك.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة على رسائل الماجستير منح الباحثين درجة الماجستير كل في تخصصه.