الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المحامين تشارك في اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب

نشر بتاريخ: 16/12/2007 ( آخر تحديث: 16/12/2007 الساعة: 20:01 )
رام الله- معا- شارك وفد من نقابة المحامين الفلسطينيين، في اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، الذي عقد مؤخراً في مدينة القاهره، واستمر ثلاثة أيام، تحت شعار حرية الرأي والتعبير ركيزة أساسية للاصلاح والتقدم والتنمية في الوطن العربي.

ومثل النقابة أمين السر المحامي ربحي قطامش، وعضو المجلس المحامي روك روك، وكمراقبين، العضو المنضم من المكتب الدائم للنقابة المحامي حسن العوري، وصبحي ظاهر ممثلاً عن اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين في لبنان.

واكد قطامش أنه في اليوم الاول تم مناقشة تقرير الامين العام للاتحاد، والقيت الكلمات باسم الوفود، وفي كلمته استعرض آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، وما آلت اليه الأوضاع الناتجه عن استمرار سياسة الاحتلال والاعتداءات والحصار، والوضع القضائي الفلسطيني، والتعديات على جهاز القضاء في قطاع غزة.

واوضح قطامش أن كافة كلمات ممثلي النقابات العربية عبرت عن دعمها للشعب الفلسطيني، ووقوفها الى جانب نضاله العادل، مع ادانتها للاقتتال الداخلي والانقسام الفلسطيني داعين لوقفه فوراً.

وبين أنه تم انتخاب ابراهيم السملالي لولاية ثانية أميناً عاماً للاتحاد وبالاجماع لمدة أربع سنوات، وفي ختام الاجتماع دعا المشاركون لاستقلال القضاء الفلسطيني، وعدم تسييسه، و أوصوا بانشاء مرصد في الوطن العربي، لمراقبة انتهاكات حقوق الانسان، وانشاء معهد تدريب للمحامين العرب في مصر.

من جانب آخر التقى قطامش وروك وفداً ممثلاً للأمين العام للجنة الدولية للحقوقيين الدوليين في مقر النقابة بمدينة رام الله، وبحث الجانبان سبل التعاون والتنسيق الممكنة بينهما.
وابدى الوفد استعداده للتعاون مع النقابة، وتنفيذ مشاريع مشتركة، مع المؤسسات الحقوقية المعتمدة لدى اللجنة، وأثار سؤالاً حول امكانية انشاء جهازين قضائيين بعد أحداث غزة.

كما استقبلت النقابة وفد من المعهد الامريكي للسلام، تم الحديث معه حول موضوعات عده منها تدريب المحامي، وحل النزاعات عبر الطرق البديلة، والتعليم المستمر ودور الدين في النزاعات وسيادة القانون، وحول مشاريع مستقبلية مع النقابة كانشاء وحدتي تشريعات ومساعدة قانونية فيها.