الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوري الوطنية موبايل للاحتراف المادي ..

نشر بتاريخ: 07/01/2017 ( آخر تحديث: 07/01/2017 الساعة: 14:36 )
دوري الوطنية موبايل للاحتراف المادي ..
بقلم: وائل ابو قبيطة
كانت فرحتنا كبيرة منذ انطلاق دوري المحترفين , وانطلقت الكرة الفلسطينية نحو التطور والتقدم بشكل ملحوظ على المستوى المحلي بانتظام الدوري العام وإقامة البطولات الاخرى , وزادت نسبة اللاعبين المحترفين منذ ذاك الحين , وانطلقت مسيرة الناشئين والموهوبين , وظهرت المدارس والأكاديميات الكروية , وأصبح لدينا اندية تشارك في البطولات الاسيوية والعالمية , وظهر المنتخب الفلسطيني بشكل قوي ولافت على الرغم من حداثة سنه الاحترافية .
ظهر الملعب البيتي , ودشنت العديد من الملاعب الدولية في كل محافظات الوطن , وأصبح لدينا اتحاد قوي وذو شخصية واضحة , وصار المجلس الاعلى للشباب والرياضة احد المؤسسات الهامة في الدولة , واصبح لدينا انتخابات وهيئات ودورات تحكمية وتدريبية , ومحللين وكتاب وصحفيين رياضيين .

اكتملت المنظومة الكروية الفلسطينية , ولم يكترث احد لمنظومة الاندية , والتي بنيت على اكتافها كل تلك الانجازات , واقصد الانجازات الفنية للحصر , ضاعت الاندية في خبر الاحتراف ,وتعددت الاساب والاحتراف اصبح ورشة بناء للاعبي الاحتراف , وانطلقت تلك الاندية نحو السراب الاحترافي .
منذ انطلاق دوري المحترفين والى هذه اللحظة , اغلب الاندية قد انفقت المبالغ الطائلة والهائلة والضخمة والتي لا تقدر برقم صحيح , والنتيجة واحدة , اما المحافظة على البقاء في الاحتراف او الاحتراف الجزئي , او صدارة الدوري والاكتفاء باسم متصدر هذا العام , والهبوط في العام القادم , والديون وشكاوي اللاعبين لا تعد ولا تحصى .

العديد من الاندية والإدارات المتعاقبة على الاندية , قد ترسخ في اذهانها بعض التساؤلات , وقد تتحول هذه التساؤلات في يوم ما الى قناعات راسخة وهذا ما سيحدث بالفعل , كأن يقول لك احد لما كل هذا الانفاق والجنون المادي دون جدوى او نتائج ايجابية على النادي والاحتراف ؟؟؟؟ ما الذي اكتسبناه منذ انطلاق دوري المحترفين ؟؟؟ ما الفائدة من بقائي في دوري المحترفين او الجزئي ان بقيت النفقات بهاذ الشكل والعائد صفر ؟؟؟

يذكرني حال اللاعبين وعلاقتهم بالأندية في الدوري الفلسطيني بحال تاجر الشنطة , كل يوم في بلد وحارة وبيت , وهذا حال اللاعبين , كل اربعة اشهر ينقلب الحال , لاعبي الفريق المتصدر في الذهاب اصبحوا لاعبي المتذيل في الاياب , الاول زادت فاتورة النفقات ولن يعد قادر على الدفع وقد ضمن البقاء والابتعاد عن الهبوط , والأخر زادت فاتوة الخوف وأصبح يبحث عن منقذ.
اين الاحتراف ؟؟؟
اين العقود المبرمة ما بين اللاعبين والاندية والتي قد تتجاوز الاربع والخمسة مواسم ؟؟؟
عن اي احتراف نتحدث ؟؟؟
اين الاتحاد من قوانين الاحتراف التي تليق بحالنا وامكانيات انديتنا التي تعتمد على الشحدة والتسول الى الشركات ورجال الاعمال ؟؟
المحترفين لا لون ولا طعم له , في ظل هذا الذبح والسلخ الغير مبرر , نعم نريد الاحتراف ولكن بما يتناسب مع امكانياتنا المادية وعمر الاحتراف الذي دخل علينا فجأة كضيف محبوب جاء في وقت غير مناسب , نعم نريد الاحتراف ولا نريد الانحراف عن مسار التطور والتقدم الكروي بما يخدم مصالح الاندية وطموحات الجماهير.