الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- بحث ملف ازدياد نسبة تهريب الدواجن

نشر بتاريخ: 12/01/2017 ( آخر تحديث: 12/01/2017 الساعة: 17:14 )
رام الله -  معا - التقى اليوم رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية مع عبد الحطيم فقهاء رئيس مجلس إدارة شركة دواجن فلسطين – عزيزا وبحثا موضوع ازدياد نسبة تهريب الدواجن من السوق الإسرائيلي الى السوق الفلسطيني الأمر الذي اثر على مربي الدواجن الذي يتكبدون خسائر فادحة نتيجة انخفاض السعر للبيع عن كلفة الانتاج، وهذه الخسائر تؤثر سلبيا على الدورة الاقتصادية من حيث تراكم الديون وعدم القدرة على تسديد فاتورة الاعلاف والكهرباء والفقاسات، وبمجلمه يؤدي الى عدم تربية دورات اخرى نتيجة تراكم الخسائر.

وشددا على ضرورة تفعيل الرقابة لمحاربة التهريب على مداخل المدن والمناطق المحاذية للجدار والاستيطان كونها منبع التهريب، خصوصا ان معظم عمليات التهريب تكون غير مراعية للسلامة الغذائية وغير مراقبة صحيا الامر الذي قد يؤثر على صحة المواطن نتيجة الامراض في الدواجن إنفلونزا طيور ونيوكاسل الامر الذي يضاعف خطورة الدواجن المهربة.

وأشار هنية الى ان التأثير السلبي جراء عمليات التهريب يمس مربي الدواجن الصغار الذين يتكبدون خسائر فاحة تخرجهم من السوق وتحملهم ديون عالية ويتم رجوع الشيكات المصدرة للموردين، الامر الذي يستوجب تحرك مشترك من قبل وزارة الزراعة بالتنسيق مع الضابطة الجمركية لمتابعة مداخل المدن والمناطق المصنفة "ج" لضبط عمليات التهريب.
ودعا هنية الاتحاد العام للفلاحين الفلسطينين الى ممارسة الضغط من أجل محاربة افة التهريب التي تضر بالمزراع خصوصا ان الارض هي الاساس وتركها امر يؤثر سلبيا على الناتج المحلي الاجمالي والدخل الفردي والنمو الاقتصادي.
واتفق فقهاء مع رؤية الجمعية واوضح ان هذا القطاع الحيوي يتطلب حماية من التهريب واغراق السوق والمس بلقمة عيش المزارع البسيط.