السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين ترصد حكمين بالمؤبد منذ بداية العام

نشر بتاريخ: 25/01/2017 ( آخر تحديث: 26/01/2017 الساعة: 16:32 )
أسرى فلسطين ترصد حكمين بالمؤبد منذ بداية العام
غزة- معا- قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن محاكم الاحتلال أصدرت حكمين جديدين بالمؤبد، ليرتفع عدد المحكومين بالمؤبدات الى 497 أسير.
وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز أن محاكم الاحتلال أصدرت منذ بداية العام حكما بالسجن المؤبد مرتين ودفع تعويض مالي بقيمة 3 ملايين ونصف مليون شيقل بحق الأسير محمد حسنى أبو شاهين (30 عاما) من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، بذريعة الانتماء الى حركة فتح وإطلاق النار على مجموعة من المستوطنين أدت لمقتل أحدهم وإصابة آخرين بالقرب من بلدة دير إبزيع غرب رام الله.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت ابوشاهين بتاريخ 18/7/2015 وذلك بعد تنفيذ العملية بشهر مع أربعة آخرين قالت إنهم ساعدوا في تنفيذ عملية إطلاق النار.
يشار الى أن الاسير ابوشاهين أسير محرر سبق وأن اعتقل لثلاث سنوات في عام 2006، بتهمة التخطيط لمحاولة طعن جندي اسرائيلي وتجهيز عبوة ناسفة، وقد هدمت سلطات الاحتلال منزله المكون من عدة طوابق.
وأضاف الأشقر أن الأسير الثاني هو عبدالله منير صالح اسحق من بلدة سلواد شرق رام الله، وقد اتهمه الاحتلال بالانتماء الى حركة حماس وتنفيذ عملية إطلاق نار على سيارة للمستوطنين جنوب نابلس في 29/6/2015، أدت الى مقتل المستوطن "ملاخي زوزنفليد" وإصابة 3 آخرين، وقد أصدرت محكمة "عوفر" العسكرية بحقه حكما بالسجن المؤبد إضافة الى٣٠ عاما، ودفع غرامة باهظة بقيمة 250 ألف شيقل.
وأشار الأشقر الى أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال العام الماضي 11 حكما بالسجن المؤبد بحق أسرى، الأمر الذى رفع أعداد المحكومين بالمؤبد الى 495 بينما ارتفعت مجددا خلال شهر يناير الحالي لتصل الى 497 اسير.
وبين الأشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة، ويحدده الاحتلال بـ 99 عاما، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود، مبينا أن الاحتلال يحكم على الأسرى بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير حتى لو كانوا مائة فان الاحتلال يحكم عليه بمائة مؤبد.