الجمعة: 12/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زياد ابو عين: وفد الحملة الدولية لاطلاق سراح الاسرى تلقى وعودا اوروبية لتحريك القضية

نشر بتاريخ: 01/10/2005 ( آخر تحديث: 01/10/2005 الساعة: 15:25 )
رام الله- معا- أكد زياد أبو عين وكيل مساعد وزارة شؤون الأسرى ومنسق الحملة الدولية لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال أن وفد الوزارة الذي بدأ جولة مطولة لتوسيع التضامن مع الأسرى الفلسطينيين دوليا تلقى وعودا أوروبية من أجل تحريك هذه المسألة بشكل دولي.

وأضاف أبو عين في تصريح لمركز الأسرى للإعلام عبر الهاتف من هولندا، أن الساحة الأوروبية تتجه نحو الصالح الفلسطيني خاصة أن الأحزاب المتعاطفة والمساندة للقضية الفلسطينية في أوروبا هي التي تفوز في الانتخابات كما حدث في هولندا.

وأشار أبو عين إلي أن اللقاءات التي أجريت مع كافة المستويات الأوروبية لم تقتصر فقط على قضايا الأسرى وإنما تم أيضا إثارة مواضيع أخرى تتعلق بالملف الفلسطيني كقضية السلام والحل والمفاوضات غزة وموضوع الجدار .

وأكد أبو عين على أن الوفد الفلسطيني وجد تضامنا كبيرا من الاوروبين والجاليات العربية والمؤسسات ومختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية التي تم اللقاء معها .

ونوه أبو عين إلي أن المسيرة التي حدثت في اسلو مؤخرا من أجل التضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال، كانت كبيرة جدا واحتوت على مشاركة فاعلة في من مختلف الدول الأوروبية.

وتحدث ابو عين عن برنامج الحملة في هولندا قائلا:"ان يوم الخميس شهد لقاءا مع أكثر من أربعين منظمة ومؤسسة وحزب في هولندا ووقد خلاله تلخيص دقيق عن أوضاع الأسرى وظروف حياتهم المأساوية في سجون الاحتلال .

وأشار أبو عين إلي أن الوفد التقى الجمعة مع أربع مؤسسات حقوقية ولجنة المحامين الدوليين في لاهاي ووزارة الخارجية الهولندية .

مضيفا ان الوفد عقد في مدينة اسلو عدة لقاءات مع منظمة ممثلي منظمة العفو الدولية " امنستي" والصليب الأحمر والحزب الديمقراطي و الحزب الاشتراكي والعمال النرويجي وعدد كبير من المنظمات ونقابات العمال والمؤسسات الحقوقية مؤكدا على ان الحركة مكثفة لدعم قضية الأسرى الفلسطينيين .

وفي باريس عقد الوفد الفلسطيني عددا من الاجتماعات مع الأحزاب السياسية الفرنسية ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية التي لها علاقة بملف الأسرى الفلسطينيين .

ويقول أبو عين :" نقلنا صورة كاملة عن الأوضاع المأساوية للأسرى الفلسطينيين وكان هناك تفهم كبير جدا من قبل فرنسا ".

واكد ابو عين انه تم وعد الوفد بتدخلات واسعة جدا على صعيد البرلمان والحكومة الفرنسية للتدخل الفاعل بقضية الأسرى .

وأشار انه تم شرح قضية الأسرى القدامى والأطفال والنساء وظروف حياتهم المعيشية القاسية .

وقد شارك الوفد الفلسطيني في فرنسا في مسيرة حاشدة انطلقت لدعم قضية الأسرى الفلسطينيين بعد لقاء الوفد للجاليات العربية .

يذكر ان وفد وزارة شؤون الأسرى سيتوجه في الأيام القادمة إلى القاهرة وبيروت حيث سيشارك في فعاليات تضامنية مع الأسرى.