الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأمريكية" تستضيف المسابقة الوطنية لحساب الذكاء العقلي

نشر بتاريخ: 29/01/2017 ( آخر تحديث: 29/01/2017 الساعة: 12:12 )
"الأمريكية" تستضيف المسابقة الوطنية لحساب الذكاء العقلي
جنين- معا- استضافت الجامعة العربية الأمريكية، المسابقة الوطنية لحساب الذكاء العقلي التي نظمتها أكاديمية اقرأ لحساب الذكاء العقلي "IMA"، بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي.
وشارك في المسابقة 150 طفل وطفلة من مراكز مختلفة من الضفة، حيث تزامنت المسابقة مع مسابقة أخرى في قطاع غزة شارك فيها 500 طفل وطفلة من مراكز حساب الذكاء العقلي في غزة.
وتمت فعاليات هذه المسابقة بحضور عميد كلية العلوم ورئيس قسم الرياضيات في الجامعة د. عبد الحليم زيقان، والمدير العام لبرنامج حساب الذكاء العقلي في الضفة د. محمد حمارشة، وممثل وزارة التربية والتعليم العالي د. جهاد نزال، ومديرة اكاديمية اقرأ لحساب الذكاء العقلي في جنين أ. رشا حمارشة وعدد من مدراء و معلمي المراكز.
وفي الجلسة الافتتاحية، نقل زيقان تحيات رئيس الجامعة د. علي زيدان أبو زهري، مشيرا الى أن استضافة مثل هذه النشاطات تعزز التفاعل مع المجتمع المحلي ومؤسساته، موضحا أن الجامعة تسعى الى الارتقاء بمستوى الطلبة وصقل مواهبهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
من جانبه، أشاد ممثل وزارة التربية والتعليم العالي د. جهاد نزال بالدور الذي تقوم به الجامعة العربية الأمريكية، مشيرا الى أن السلطة الفلسطينية ومنذ تسلمها شؤون التعليم أعطت للتعليم اهتماما ودعما وحرصت على تطوير ومواكبة ما هو حديث.
وأوضح نزال أن نسبة الالتحاق في المدارس وصلت الى 100% بينما انخفضت نسبة الأمية من 12% الى صفر في المائة، مشيرا الى أن الوزارة رخصت المراكز الثقافية والتي بلغ عددها 250 ينظم بها الدورات التطويرية والمهنية.
وبين أن الوزارة تبنت برنامج حساب الذكاء العقلي عام 2011، وكان له النصيب الأكبر من الاهتمام حيث هدف الى تنمية وتطوير قدرات الأطفال، مشيرا الى أن فلسطين حققت جوائز عالمية في هذا البرنامج.
وشكر المدير العام لبرنامج حساب الذكاء العقلي الجامعة العربية الأمريكية التي استضافت المسابقة الوطنية، مشيرا الى أن البرنامج تعليمي يتضمن مجموعة من الخبرات والأنشطة والتدريبات، يتم تقديمها من خلال مواد ووسائل وأساليب موجهة لتمكين الطفل من إجراء عمليات حسابية بسرعة فائقة باستخدام المعداد الصيني، موضحا أن البرنامج يتكون من 10 مستويات متكاملة يستغرق كل مستوى ثلاثة أشهر بتفاوت بسيط حسب تقدم الطفل وفقا لقدراته، ويمنح بعد كل مستوى شهادتان، الأولى مصدقة من وزارة التربية والتعليم والأخرى من المجموعة الماليزية.
وتلا الافتتاح تقسيم المتسابقين الى مجموعات حسب الأعمار من 4 سنوات الى 12 سنة، وتضمنت المسابقة 200 سؤال، والفائز من يجيب على أكبر قدر من الأسئلة في غضون عشرة دقائق.
وتجول الأطفال وعائلاتهم في الجامعة وتعرفوا على كلياتها ومرافقها، ورافقهم في الجولة موظفا العلاقات العامة سماح دواهدي ورائد أبو بكر.
وفي نهاية المسابقة، تم توزيع الجوائز على أعلى ثلاثة فائزين من كل مجموعة من المجموعات العمرية الخمسة، حيث تمكن الطفل أحمد أيمن نشوية من مركز مهارات الحياة لحساب الذكاء العقلي في الخليل من حل 187 سؤال، كما تمكن الطفل محمود نائل توما من المركز الوطني للخدمات التعليمية في نابلس من حل 181 سؤال.