الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تبادل الاتهامات بين مصر واسرائيل عقب قيام اسرائيل بتسلم الولايات المتحدة شريطا مصورا يظهر تعاون جنود مصريين مع حماس

نشر بتاريخ: 25/12/2007 ( آخر تحديث: 25/12/2007 الساعة: 18:05 )
بيت لحم- معا- تبادلت مصر واسرائيل الاتهامات حول المسؤولية عن الاوضاع السائدة في قطاع غزة ،ففي حين وجهت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اتهامات الى مصر بتجاهل عمليات التهريب التي تتم عبر الحدود مع القطاع بشكل سيئ جدا يلحق اضرار بعملية السلام، فقد اتهمت مصر اسرائيل بتحريض الولايات المتحدة عليها وتخفيض المساعدات المقدمة لها.

ووصل التوتر بين الدولتين فيما يتعلق بعمليات التهريب ذروته قبيل زيارة وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك الى مصر والاجتماع برئيسها في شرم الشيخ حيث سلمت اسرائيل الادارة الامريكية شريطا مصورا يثبت تهاون الجنود المصريين مع مهربي الاسلحة ومساعدتهم في ذلك لدرجة اتهام مصر بالمساعدة على بناء جيش حماس وفقا لصحيفة "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ .

واضافت الصحيفة ان رئيس هيئة الاركان جابي اشكنازي ارسل الى واشنطن ولجان الكونجرس الامريكي شريطا مصورا يظهر فيه ضباط وجنود مصريين وهم يساعدون مهربين واعضاء من حماس في تهريب اسلحة من مصر الى قطاع غزة عبر محور فيلادلفيا في رفح.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخبارية قولها ان الاجهزة الاستخبارية كافة تقدم تقارير يومية عن عمليات تهريب الاسلحة الى مجلس الوزراء الاسرائيلي فيما تعتقد اسرائيل ان الادارة الامريكية هي القادرة فقط على الضغط على مصر لوقف التهريب.

ومن ناحيته اتهم عضو الكنيست عن حزب الليكود شتاينتس مصر بلعب دور خطير ومزدوج في غزة يماثل الدور السوري في لبنان وهي تبدو في الظاهرة حليفة للولايات المتحدة واسرائيل في الحرب على الارهاب وفي الواقع تبني جيش حماس في غزة عبر غض الطرف عن عمليات تهريب الاسلحة الضخمة .

و حسب الصحيفة فان مصر تخشى من ان يؤدي قطع علاقاتها مع حماس في غزة الى تطور علاقات الحركة مع الاخوان المسلمين في مصر الامر الذي لا يمكن للقاهرة احتماله او السماح به.