الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل (82) مواطناً خلال الاسبوع الماضي

نشر بتاريخ: 02/03/2017 ( آخر تحديث: 05/03/2017 الساعة: 09:46 )
الاحتلال يعتقل (82) مواطناً خلال الاسبوع الماضي
رام الله - معا - وثق نادي الأسير الفلسطيني، (82) حالة اعتقال خلال الأسبوع الماضي من الضفة الغربية، بينهم خمس فتيات، بالإضافة إلى عشرة قصر بينهم طفل يبلغ من العمر (12عاماً)، وهو همام راضي من مخيم عيادة في محافظة بيت لحم.

أسيران يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام
يواصل أسيران إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري، وهما الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ السادس من شباط / فبراير المنصرم، والأسير جمال ابو الليل المضرب عن الطعام منذ السادس عشر من شباط / فبراير المنصرم.
وخلال زيارات أجراها محامو نادي الأسير، للأسيرين، فقد أكدا أنهما مستمران في إضرابهما المفتوح عن الطعام حتى إنهاء اعتقالهما الإداري التعسفي، بالمقابل، فإن إدارة سجون الاحتلال تحتجزهما في ظروف اعتقالية وصحية صعبة؛ فالأسير القيق بدأ يتقيأ مادة صفراء، كما ويعاني من هزال وأوجاع في عضلات جسده وهو محتجز في "عيادة سجن الرملة"، أما الأسير ابو الليل فهو محتجز في عزل سجن "ايشل"، ويعاني من إرهاق وأوجاع في الظهر والبطن، كما ونقص من وزنه عشرة كغم.
يذكر أن الأسير رائد مطير، قد علق إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر لمدة (12) يوماً، بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه في 15 نيسان/ أبريل 2017، القادم.
أحكام وأوامر اعتقال إداري
أصدرت سلطات الاحتلال (28) أمر اعتقال إداري، بينهم الأسيرة صباح فرعون، إضافة إلى الصحفي همام حنتش.
ومن أبرز الأحكام التي أصدرتها محاكم الاحتلال، الحُكم على الأسيرة شاتيلا ابو عيادة (23 عاماً)، من مدينة كفر قاسم في الداخل، لمدة (16) عاماً.
فيما أصدرت أحكام بحق عدد من الأسرى، تراوحت مدد الأحكام من (12) شهراً- (35) شهراً، كما وفرضت غرامات مالية عليهم تراوحت من (2000- 4000) شيقل.
أسرى محرومون من الزيارة
تواصل سلطات الاحتلال حرمان عائلة الأسير علي محمد حسان (47 عاماً)، من محافظة قلقيلية، من زيارته بشكل منتظم منذ أكثر من ثلاث سنوات، علماً أنه محكوم بالسجن المؤبد، وسبعة أعوام. وهو معتقل منذ عام 2004.
الأسرى القدامى
دخل الأسيران الشقيقان إبراهيم ومحمد اغبارية عامهما (26) على التوالي في سجون الاحتلال، وهما من ضمن الأسرى المعتقلين ما قبل أوسلو، وقد رفض الاحتلال الإفراج عنهم ضمن ما عُرفت بالدفعة الرابعة عام 2014.
يذكر أن الأسيرين إبراهيم (51 عاماً) ومحمد (48 عاماً)، من بلدة المشيرفة في الأراضي المحتلة عام 1948، واعتقلهما الاحتلال بتاريخ 26 شباط/ فبراير 1992، وحكم عليهما بالسجن لمدى الحياة.