الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كشف حالات تزوير - 15 شرطا للحصول على التأمين الجديد

نشر بتاريخ: 02/03/2017 ( آخر تحديث: 03/03/2017 الساعة: 08:47 )
كشف حالات تزوير - 15 شرطا للحصول على التأمين الجديد
بيت لحم- تقرير وجدي الجعفري - خاص معا- اكد مدير عام التأمين الصحي في وزارة الصحة د. باسم الريماوي الغاء كافة سجلات تأمين العاطلين عن العمل القديمة والبدء بتحديث البيانات لاصدار دفاتر تأمين جديدة.
وأوضح الريماوي ان تأمين العاطلين عن العمل سيمنح بشكل مجاني لكل شخص يثبت انه عاطل عن العمل ويستحق هذا التأمين، مشيرا أن الحكومة شكلت لجنة خاصة بهذا التأمين، وهناك اجتهادات من قبل اعضائها لاثبات ان المستفيد عاطل عن العمل من ضمنها عدم عمله في اي مشاريع خاصة أو منظمة غير حكومة، اضافة الى عدم امتلاكه املاك أو سيارات أو عقارات.
وأضاف ان كل متعطل عن العمل يمكنه التقدم للحصول على التأمين بعد توقيعه على ورقة "تحت طائلة المسؤولية" تؤكد انه عاطل عن العمل وبحاجة الى التأمين.
ويوفر تأمين الصحة خدمات العلاج داخل مراكز ومستشفيات وزارة الصحة في كافة محافظات الوطن.
الاف حالات التزوير
وبلغ عدد المستفيدين من تأمين العاطلين عن العمل بشكل رسمي حسب احصائيات وزارة الصحة نحو 100 الف شخص مسجلين لدى وزارة العمل، ويضيف الريماوي: عشرات الالاف من الاشخاص كانوا يستفيدون من التأمين بطرق غير قانونية، وتم الكشف عن "تزوير" التأمين عبر مكاتب خدمات خاصة، وهذا كان يكلف الوزارة مئات الملايين من الشواقل سنويا. حسب قوله.
من جانبه، قال مدير مديرية عمل سلفيت صالح سمور لـ معا ان مجلس الوزراء اصدر قرارا بتشكيل لجنة من 7 وزارات تشرف على ملف تأمين العاطلين عن العمل في كل محافظة، وهي دائرة ضريبة الدخل، وضريبة الاملاك، ووزارات النقل، والاقتصاد، والصحة، والحكم المحلي، والعمل، والغرف التجارية والزراعية والصناعية، ويرأس اللجنة مسؤول التشغيل في مديرية العمل بكل محافظة.
وأضاف ان وزارة العمل وضعت 15 شرطا يجب توفرها لحصول الشخص على شهادة متعطل عن العمل، للتوجه الى وزارة الصحة والحصول على دفتر تأمين جديد سيصدر بعد تقديمه بايام وهي:
1- ان لا يكون لديه شركة خاصة.
2- ان لا يكون لديه رخصة حرف ومهن.
3- لا يعمل في استثمارات خاصة بالعائلة.
4- ان لا يكون موظفا حكوميا بعقد مؤقت.
5- عدم العمل في وظائف غير شرعية "مستوطنات".
6- لا يعمل في مجال الزراعة.
7-لا يعمل في اسرائيل.
8- لا يعمل في الخارج.
9- لا يعمل في منظمات "ان جي اوز".
10- لا يعمل في السوق المحلي.
11- ليس لديه رخصة قيادة "شاحنة، مركبة عمومية".
12- ليس لديه مركبة.
13- ان لا يكون لديه ملف ضريبي.
14- ان لا يكون لديه تصريح تجاري.
15- ان لا يكون لديه املاك وعقارات.
اجراءات قانونية
"يتطلب من كل متعطل عن العمل تحديث بياناته لدى وزارة العمل كل 6 اشهر من تاريخ حصوله على التأمين، اضافة الى توقيعه على ورقة تؤكد التزامه بكل ما وقع عليه، وفي حال ثبت عكس ذلك يتم سحب التأمين منه وتحويله للجهات القانونية لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحقه"، يقول مدير مديرية عمل سلفيت.
ويضيف: انه يحق للجنة المشكلة التحقق من صحة المعلومات التي قدمها المتعطل عن العمل واتخاذ القرار المناسب باحقيته الحصول على تأمين أو لا.
وبدأت وزارتا الصحة والعمل العمل بنظام التأمين الجديد اعتبارا من مطلع الشهر الجاري.