الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافي البريطاني" يتوج الفرق الفائزة في بطولة المناظرات

نشر بتاريخ: 04/03/2017 ( آخر تحديث: 04/03/2017 الساعة: 21:14 )
"الثقافي البريطاني" يتوج الفرق الفائزة في بطولة المناظرات
بيت لحم- معا- نظم المجلس الثقافي البريطاني والمؤسسات الشريكة في مشروع صوت الشباب العربي بطولة فلسطين الوطنية للمناظرات للعام الثاني على التوالي وذلك في إطار برنامج صوت الشباب العربي الإقليمي. 
جاء ذلك بمشاركة 120 شابا وشابة من جنين ونابلس وطولكرم ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل في البطولة التي استمرت على مدار يومين متتاليين.
وأبرز المشاركون والمشاركات المهارات التي تلقوها من خلال التدريبات على الحوار البناء وتنمية مهارات التواصل والاتصال، وتعزيز القدرة على البحث العلمي وتنمية مهارة استغلال الوقت بشكل فعال، والتحليل الجيد لكافة الموضوعات محل البحث والنقاش، وإيجاد حلول لكافة القضايا الجدلية بشكل موضوعي وزيادة الوعي الثقافي لدى المشتركين في المشروع إضافة إلى التدريب على العمل الجماعي بشكل فعال وتنمية مهارات الاستماع والإنصات بين كافة الأطراف، وخلق بيئة تنافسية جيدة بين الطلاب وتعليم أسس النقض البناء في كافة القضايا والمساهمة الجيدة الفعالة كشكل جديد من طرق التدريس في العملية التعليمية.
وفاز بالبطولة الفريق المكون من إسلام النجار وحنان طبيلة متأهلا للمشاركة في البطولة الإقليمية المزمع عقدها في شهر أيار وممثلاً لفلسطين كما جاء في المركز الثاني الفريق المكون من دانا الشاعر وساره شبانه. 
وحاز كل من إسلام النجار وطارق بذور ويحيى عقل وبيان حمامدة على جائزة أفضل متناظرين.
ويأتي تنظيم هذه البطولة بعد فوز فلسطين في المسابقة الإقليمية في شهر آذار العام الماضي وحصولها على المركز الأول في مسار اللغة العربية والمركز الثالث في مسار اللغة الإنجليزية.

وقام المجلس الثقافي البريطاني، منذ إطلاق البرنامج لأول مرة في فلسطين في العام 2015، بالتعاون مع سبع مؤسسات شبابية في الضفة وهي مؤسسة الرؤيا الفلسطينية في القدس ورام الله،  ومؤسسة ملتقى الطلبة وجمعية التنمية المجتمعية، والتعليم المستمر في جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم، ومركز بيت الطفل الفلسطيني في الخليل، ومركز حمدي منكو التابع لبلدية نابلس، ومركز العودة في طولكرم والهيئة الاستشارية للمؤسسات الأهلية في جنين. 
وعقد الشركاء العديد من أنشطة البرنامج من إنشاء نواد للمناظرات مدعومة بشبكة من الميسرين المدربين ما عمل على إشراك الشباب من مختلف المناطق وإتاحة الفرص لهم للمشاركة والتعلم والاستفادة والمنافسة على تمثيل فلسطين في المسابقة الإقليمية.
ويُركز المشروع في جوهره على برنامج لتنظيم المناقشات والحوار والتبادل على الأصعدة المحلية والوطنية والإقليمية بين الشباب في فلسطين، والأردن ولبنان ومصر وتونس و ليبيا و المغرب والجزائر. 
ويتميز البرنامج بتقديم تدريب عالي الجودة حول مهارات إدارة الحوار الواعي والمستنير ، وتعزيز القدرة على التواصل في المناطق المختلفة ، فضلاً عن التبادل الإقليمي بين المشاركين، ومُيسري النقاش.
يذكر أن برنامج صوت الشباب العربي الإقليمي يهدف، منذ إطلاقة في عام 2011، إلي إتاحة الفرص، والأدوات، وتنمية المهارات اللازمة لمشاركة الشباب في إقامة وإدارة مناظرات فعالة من أجل المساهمة في اثراء الحوار البناء والديموقراطي في البلدان العربية. 
ويعتمد على الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والقطاع التعليمي من الجمعيات الأهلية، والمجموعات شبابية، والمراكز الثقافية، والمدارس، والجامعات، بالإضافة الي الوزارات المعنية في كل من الأردن، ومصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وفلسطين ولبنان.  
ويقوم البرنامج أساسا على شراكات مع الجامعات والمدارس والمنظمات غير الحكومية، من أجل ضمان مشاركة الشباب من خلفيات اجتماعية وجغرافية متنوعة في جميع أنحاء المنطقة .
ويعمل مشروع "صوت الشباب العربي" الإقليمي على انشاء وإتاحة برنامج للمناظرات والتبادلات الشبابية في أنحاء البلدان المستهدفة، ويشمل انشاء نوادي للمناظرات مدعومة بشبكة من الميسرين المدَرَّبين، وتنظيم منتديات المناظرة في أماكن عدة ومتفرقة لإشراك الشباب من مختلف الأطياف، كما يعمل كذلك على إنشاء شبكة دعم و موارد إقليمية ومجموعة من أدوات التدرب لغرض تيسير مزيد من النقاش الذي بدوره سيوفر منصة لدعم وتطوير نوادي المناظرات القائمة في البلدان المستهدفة وملتقى لتبادل الميسرين لخبراتهم وتجاربهم الناجحة وتقديم الدعم الشخصي.