الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاونروا بغزة تطلق حملة التوظيف للمعلمين

نشر بتاريخ: 09/03/2017 ( آخر تحديث: 09/03/2017 الساعة: 17:50 )
الاونروا بغزة تطلق حملة التوظيف للمعلمين
غزة- معا- أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حملة التوظيف للمعلمين والمعلمات في بداية شهر آذار الحالي كجزء من التزامها بتوفير تعليم نوعي للاجئين الفلسطينيين وانسجاما مع أعداد الطلاب المتزايدة.
وبدأت هذه الحملة في قطاع غزة بالإعلان عن الحاجة لمعلمين مع إعطاء شهر كحد أقصى لتقديم الطلبات على أن يكون المرشحون ممن حصلوا على درجة بكالوريوس تربية في التخصصات التالية" اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلــوم –المرحلة الدنيا – التربية الدينية – المواد الاجتماعية أو بكالوريوس في التخصص المطلوب مع دبلوم تربية"، وشريطة أن يكون معدل التخرج في البكالوريوس 75% أو أكثر، كما ويتم التحقق من البيانات المرسلة في الطلبات من خلال التواصل مع الجامعات المحلية.
وقالت "الأونروا" في بيان صحفي، إنها أجرت عددا من التغييرات على أسلوبها في التوظيف بما يشمل تمديد قوائم الانتظار لعدد من التخصصات لتصبح سارية المفعول لمدة عامين فضلًا عن تقديم نظام عقود الدوام الجزئي، واختيار المرشحين لملء هذه المناصب وفقًا لترتيبهم في القائمة بعد اجتيازهم مرحلتي امتحان التوظيف والمقابلة.
وأضافت" كما ستتمكن الأونروا من الاستمرار في التعامل مع أعداد الطلبات المتزايدة والمتوقع أن تصل إلى 30,000 طلب في عام 2017، كما سيتم النظر في طلبات المتقدمين الذين سيتم إدراجهم في قوائم الانتظار الممددة لملء شواغر في العامين الدراسيين المتتاليين بدلاً من الإجراء السابق الذي يقتصر على الرجوع لقوائم انتظار سارية المفعول لمدة عام دراسي واحد وبهذا نسعى لزيادة فرص المتقدمين في الحصول على وظيفة".
وتابع، أن الانتهاء من إعداد القوائم، ستكون قوائم الانتظار الخاصة بالتخصصات التالية "المرحلة الدنيا، والتربية الرياضية، والتربية الفنية، والحاسوب، وتكنولوجيا التعليم" سارية المفعول لمدة عامين دراسيين متتالين، وبناء على ذلك سيتم الإعلان عن الحاجة للتوظيف في هذه التخصصات في العام 2019.
وأردف، أن قوائم الانتظار للتخصصات الأخرى "اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات ، والعلوم،و المواد الاجتماعية، والتربية الدينية" ستكون سارية المفعول لمدة عام دارسي واحد فقط، وسيتم الإعلان عن الحاجة للتوظيف في هذه التخصصات مرة أخرى العام الدارسي المقبل على أن تكون قوائم الانتظار الخاصة بها سارية المفعول لمدة عامين دراسيين متتاليين في حينه.
وأعلنت "الأونروا" عن إمكانية النظر في عقود نظام الدوام الجزئي وإتخاذ هذا الإجراء بناء على تقرير التقييم في أعقاب المراجعة الأولية لعقود نظام الدوام الجزئي الجاري تجربتها حاليا، مشيرة" ولا يعني الإعلان عن هذا النظام ضرورة استخدامها ولكنّها تمنح مرونة الاستعانة بعقود نظام الدوام الكامل والدوام الجزئي بناء على احتياجات العمل والظروف أو الاعتبارات الشخصية للموظف".
وبحسب الأونروا" يستطيع الموظفون الحاليون طلب تقليص ساعات عملهم أو مشاركة وظيفة بدوام كلي لمدة مؤقتة مثل هذه الممارسات المرنة في بيئة العمل تأتي انسجامًا مع الممارسات الدولية الجيدة".
وأكدت "الأونروا" أن العدد الكبير للمتقدمين المؤهلين يعكس أزمة البطالة السائدة في غزة إذ أن عددا كبيرا جدا من أفراد المجتمع هم من المتعلمين بشكل جيد ولكن الفرص لديهم محدودة في العثور على عمل في قطاع غزة، وهذا يرجع إلى الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ عشر سنوات والذي يحد بشدة من حركة البشر والبضائع.
وأشارت الى بذل برنامج التعليم في "الأونروا" جهوداً عظيمة لبدء العام الدراسي 2016- 2017 ولضمان استمرار تلقي الأطفال الفلسطينيين اللاجئين في غزة تعليم نوعي وشمولي، ويستفيد حوالي 262,112 طالبا من خدمات "الأونروا" في مجال التعليم في 267 مدرسة بغزة.
ويعكف هذا العام 8,529 من المعلمين والمعلمات المتفانين على تدريس الطلبة الفلسطينيين اللاجئين في كافة مناطق قطاع غزة الخمس، تحت إدارة 247 مدير مدرسة و265 نائباً لهم.