الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يطالب الحكومة المقالة بوقف اعتداءاتها على مقرات فتح وهيئة العمل تدين اقتحام مقر المنظمة

نشر بتاريخ: 30/12/2007 ( آخر تحديث: 30/12/2007 الساعة: 21:33 )
غزة -معا- أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الاعتداءات التي تعرضت لها مقرات حركة فتح والمؤسسات المقربة منها في مدينة غزة، فضلاً عن الاعتداء على حرم جامعة الأزهر، واعتقال عدد من المتواجدين داخلها خلال اليومين الماضيين.

وطالب المركز في بيان وصل معا نسخة منه الحكومة المقالة في غزة بوقف تلك الاعتداءات واحترام الحق في تكوين الجمعيات وغيرها من الحقوق والحريات العامة المكفولة دستورياً.

واوضح أن عمليات التفتيش والاعتقال ينظمها القانون الفلسطيني وتقع في اختصاص مأموري الضبط القضائي وقوامهم الشرطة المدنية وأنهم يخضعون مباشرة لأوامر وإشراف النائب العام.

ووفقاً لتحقيقات المركز، ففي حوالي الساعة 8:30 من مساء يوم أمس السبت الموافق 29/12/2007، اقتحمت مجموعة من الشرطة الفلسطينية مقر حركة فتح الواقع بجوار نادي فلسطين الرياضي، في حي الرمال، غرب مدينة غزة. وقد قام أفراد الشرطة بمصادرة جهاز حاسوب، آلة تصوير، فاكس، سكانر، وملفات وصور ورايات لحركة فتح وأعلام فلسطينية. كما اعتقل أفراد الشرطة ستة مواطنين كانوا يتواجدون داخل المقر.

وأفاد أحد المعتقلين لطاقم المركز بأنهم أُجبروا على التوقيع على تعهد بعدم المشاركة في فعاليات أو نشاطات تخص انطلاقة حركة فتح، أو دفع مبلغ 4000 $ في حالة الإخلال بالتعهد.

وفي حوالي الساعة 11:30 من مساء اليوم ذاته، اقتحم عدد كبير من أفراد الشرطة، يرافقهم مسلحون ملثمون بزي مدني، مبنى مكون من طابق أرضي في حي الدرج شرق مدينة غزة، يضم مقر حركة فتح وجمعية أمير الشهداء أبو جهاد. وقد قام أفراد الشرطة بمصادرة أثاث المبنى، وأجهزة حاسوب، تلفاز، ومزقوا صور ورايات خاصة بحركة فتح.

وفي حوالي الساعة 12:30 من فجر اليوم الأحد الموافق 30/12/2007، اقتحم أفراد من الشرطة يرافقهم مسلحون مقنعون بزي مدني، مقر مرجعية حركة فتح الواقع بالقرب من مفترق أنصار غرب المدينة، وهو مكون من أربعة طوابق، وقاموا بتحطيم الأبواب الداخلية والعبث بمحتوياته وقد صادر أفراد الشرطة جميع الأجهزة والمعدات من داخل المقر كما اقتحموا في الوقت ذاته مقر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية القريب، وهو مكون من ثلاثة طوابق، وصادروا جميع الأجهزة والمعدات من المقر، بعد أن قاموا بتحطيم عدد من الأبواب والنوافذ.

وكانت الشرطة الفلسطينية قد اقتحمت في حوالي الساعة 5:00 من مساء يوم أمس الأول الجمعة الموافق 28/12/2007، حرم جامعة الأزهر، الواقعة في شارع جمال عبد الناصر، غرب مدينة غزة، واعتقلت 35 طالباً كانوا يتواجدون داخلها ويقومون بالتحضير لاحتفال انطلاقة حركة فتح في الجامعة. وقد اقتادت الشرطة المعتقلين إلى مركز شرطة العباس، حيث تم التحقيق معهم وإجبارهم على التوقيع على تعهد بعدم المشاركة في فعاليات أو نشاطات لحركة فتح، أو دفع مبلغ 4000 $ وحبس 15 يوماً في حال إخلال التعهد.

و من جهتها دانت هيئة العمل الوطني استهداف واقتحام مقر اللجنة التنفيذية لـ "م.ت.ف" والمقر المركزي لحركة فتح في قطاع غزة وعدداً آخر من المقرات الحركية والمؤسسات ومصادرة الرايات وتوسيع إطار والاستدعاءات الذي شمل مئات الكوادر والأعضاء من الحركة .

وقالت الهيئة في بيان وصل "معا" إن هذه الممارسات التي تُشكل تصعيداً خطيراً في العلاقات الداخلية في انتهاك الحريات العامة والحقوق, وحذرت الهيئة من استمرار هذه الممارسات من قبل أفراد الشرطة في الحكومة المقالة.