الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم بغزة تفتتح مدرسة العز بن عبد السلام الثانوية للبنين في الوسطى

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة-معا- افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة مدرسة العز بن عبد السلام الثانوية للبنين بمخيم النصيرات بالمحافظة الوسطى، حيث تحتوي المدرسة على 24 غرفة صفية ومختبرين للعلوم ومختبر للحاسوب وعيادة أسنان ومكتبة وملاعب ومرافق أخرى وهي بتمويل من الحكومة الألمانية.

وتمت تسمية المدرسة بهذا الاسم نسبة للعالم الإسلامي العز بن عبد السلام الملقب بسلطان العلماء وهو عالم وقاض مسلم برع في الفقه والأصول والتفسير واللغة في القرن السابع للهجرة، وفي هذا الاسم تشجيع الطلبة على العلم والتميز.

وقال الدكتور زياد ثابت وكيل وزارة التعليم بغزة خلال افتتاح المدرسة إن هذه المدرسة هي المدرسة السابعة التي نفتتحها هذا العام ويجري العمل الآن على بناء 20 مدرسة على مستوى قطاع غزة بالرغم من الحصار والعدوان الظالم على غزة.

وأوضح أن بناء المدارس يأتي في إطار خطط الوزارة لتجويد العملية التعليمية، مشيراً إلى أن الوزارة ورغم ذلك بحاجة للمزيد من بناء المدارس لمواجهة الكثافة الصفية وأعداد الطلبة المتزايد، فهذا العام كان لدينا 9 آلاف طالب جديد في المدارس الحكومية وهم بحاجة ل14 مدرسة جديدة.

وفي نفس السياق أكد الدكتور ثابت أننا نفتتح هذه المدرسة هنا في قطاع غزة ونلاحظ أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل الهجمة الشرسة والتضييق على مدارسنا في القدس المحتلة، فهناك اقتحامات واغلاقات لمدارس مثل مدرسة النخبة والتهديد بإغلاق مدرسة صور باهر، وهناك قرار إسرائيلي مفتعل بفرض عطلة ما يسمى “عيد الربيع” على مدارس القدس وهي عطلة ستؤخر العام الدراسي و امتحانات الثانوية العامة وتعرقل سير الدراسة هناك، ولذلك نجد أن أولياء الأمور في القدس يحتجون وينظمون إضراباً ضد هذه السياسة الاحتلالية التي نستهجنها.

وأوضح ثابت أنه بموازاة الهجمة الاحتلالية على مدارسنا نلاحظ وجود أبواق صهيونية مثل صحيفة” Mail on Sunday” البريطانية التي تهاجم المدارس والمناهج الفلسطينية وتتهمها بالتحريض.

ودعا وكيل وزارة التعليم بغزة الدكتور زياد ثابت إلى دعم مدارس القدس والوقوف مع أبناء شعبنا ومواجهة الهجمات الصهيونية والاحتلالية على التعليم الفلسطيني .

كما دعا ثابت وزارة التعليم برام الله إلى تحقيق الوحدة وأن نكون وزارة واحدة تعامل الطالب والموظف في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس على قدم المساواة في مجالات التعليم والمنح والحقوق، وأن يتم تزويد الوزارة بغزة باحتياجاتها كاملة.

وأكد ثابت أننا نمد أيدينا لإخواننا في الضفة الغربية لنكون وحدة واحدة في مواجهة الاحتلال ومخططاته و العمل بشكل موحد لخدمة الشعب الفلسطيني.

وأوضح وكيل وزارة التعليم بغزة أنه يجب أن يكون لوزارة التعليم موقف واحد في فضح جرائم الاحتلال في كل شيء بما في ذلك فضح المناهج الإسرائيلية التي يتم تدريسها في دولة الاحتلال حيث إن هذه المناهج مليئة بالتحريض على العرب والمسلمين وفيها تزوير كبير.