الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الزراعة" تكرم الرياديات في المشاريع الزراعية

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 27/03/2017 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا- كرم وزير الزراعة د. سفيان سلطان النساء الرياديات في المشاريع الزراعية وذلك بالتعاون مع منظمة "الفاو".
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، في مقر الوزارة وبحضور وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح، ومديرة عام ديوان الوزير ا. اديبة مصلح،  ومدير عام الارشاد م. صلاح البابا، ومدير عام التخطيط حسن الاشقر، ومدير مكتب الفاو في فلسطين شيرو،  والنساء الرياديات. 
وأكد وزير الزراعة على أهمية الدور الذي تلعبه المرأة الريفية في التنمية الزراعية، والمبادرة لإنشاء المشاريع الزراعية الريادية التي تساهم في تحسين الدخل للاسرة ومساعدة الرجل في هذا المجال، موضحا أن المرأة الفلسطينية تمثل عنوان الصمود والعطاء.
واضاف سلطان  أن المرأة الريادية استطاعت أن تخلق فرص عمل لأفراد أسرتها، اضافة الى تسويق ما تنتجه ما يعزز من صمود المواطن على ارضه في ظل ممارسات الاحتلال التعسفية. 
وأعرب الوزير سلطان عن تقديره للانجازات التي حققتها المرأة الريفية الفلسطينية في شتى الميادين، معلنا عن استعداد الوزارة لتقديم كافة الدعم والمساندة لانجاز المشاريع الريادية الزراعية.
وبدوره، قال مدير مكتب الفاو في فلسطين شيرو إن منظمته تعمل باستمرار بالتعاون مع الجهات الحكومية لإنجاح المشاريع النسوية الريادية وخاصة في القطاع الزراعي، مؤكداً أهمية حصول المرأة على حقها في الاستقلال الاقتصادي، اضافة الى حقها في التملك التي نصت عليها مواثيق الأمم المتحدة بشأن حقوق الانسان، مضيفا أن منظمة الفاو تصدر تقريرها السنوي عن القطاع الزراعي بشكل عام وعن انجازات المرأة الريفية بشكل خاص.
وتحدثت النساء الرياديات عن تجاربهن الريادية الناجحة في القطاع الزراعي.
وقالت السيدة فاتن العناني من بلدة حلحول إنها أسست مشروع تصنيع الصابون من زيت الزيتون، وتم التنسيق مع باقي السيدات الرياديات والجمعيات النسوية لتسويق منتجاتهن الى الأسواق الخارجية وخاصة الأسواق الأردنية. 
وفي نهاية الاحتفال تم تقديم الدروع للنساء الرياديات.