السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شمس" ينظم لقاء حول النساء والعدالة في جباليا

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 27/03/2017 الساعة: 15:45 )
غزة- معا- نظم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس، اليوم الإثنين، ندوة حوارية بعنوان "آليات ومعيقات وصول النساء للعدالة"، وذلك بدعم وتمويل من مكتب التعاون الفرنسي في القدس، في قاعة مركز صحة المرأة بمخيم جباليا.
جاء ذلك بحضور العشرات من نساء المخيم وطالبات الجامعة وقيادات مجتمعية.
وتناول الباحث والناشط المجتمعي طلال أبو ركبة في مداخلته مفهوم العدالة الجندرية، موضحاً بأنها تعني العدالة في التعامل مع كلا من الرجال والنساء بناء على الاحترام الكامل لاحتياجاتهم، وربما يتضمن ذلك تعاملات مختلفة لكنها تعتمد على المساواة في الحقوق والمكتسبات والحريات المدنية والسياسية وكذلك الفرص.
وأشار إلى أن غياب حالة الاستقرار السياسي في الأراضي الفلسطينية هي العائق الرئيس في تحقيق العدالة الجندرية، وأن هناك جملة من المعيقات التي تلعب دوراً سلبيا في تمكين النساء من الوصول للعدالة أبرزها المعيقات الاجتماعية الناجمة عن الثقافة الذكورية السائدة في المجتمع، ونظرة العيب والتخجيل التي تمنع المرأة من المطالبة بحقها، إضافة إلي المعيقات القانونية من حيث عدم توحيد المنظومة القانونية من جهة، وعدم موائمة القوانين الفلسطينية مع التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق النساء، يضاف إليها تعقيدات الإجراءات القضائية في المحاكم خاصة في قضايا الميراث.
واستعرضت المشاركات في اللقاء العديد من القصص الحية التي واجهتن في محاولتهن الوصول للعدالة، كالتعرض للقطيعة من الأهل والاقارب وخاصة في قضايا الميراث، في محاولة لدفعهن للتنازل عن حقوقهن.
وأوصى المشاركون والمشاركات في نهاية اللقاء على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي لحقوق النساء وتمكينهن من الوصول للعدالة، عبر اجراء سلسلة من اللقاءات التوعوية في هذا المجال، ومطالبة الاعلام الفلسطيني في تبني المنظور الحقوقي في قضايا النساء، إضافة لتمكين النساء اقتصاديا بصفته المدخل الحقيقي لإحداث التغيير المجتمعي تجاه النساء بوجه عام.