الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة العلاقات الخارجية فى المنظمة: اسرائيل قتلت خلال سنوات الانتفاضة الخمس 3871 فلسطينيا

نشر بتاريخ: 03/10/2005 ( آخر تحديث: 03/10/2005 الساعة: 15:03 )
نابلس - معا - أصدرت دائرة العلاقات الخارجية فى منظمة التحرير الفلسطينة تقريرا بمناسبة مرور خمسة سنوات على الانتفاضة تتحدث فيه عن الانتهاكات الاسرائيلية. وقال التقرير ان قوات الاحتلال قتلت خلال سنوات الانتفاضة الخمسة 3871 فلسطينيا منهم 344 من قوى الامن الفلسطيني و9 صحافين وقد جاء التقرير على النحو التالي:


في الذكرى الخامسة لانتفاضة الاقصى والتي جاءت نتيجة لوجود الاحتلال وممارساته القمعية ضد ابناء الشعب الفلسطيني،واصل جيش الاحتلال تصعيد انتهاكاته ضد الارض والانسان الفلسطيني، مستخدما مختلف انواع الاسلحة الحربية .
ففي الفترة بين 29/9/2000 ، وحتى 30/9/2005 ، قتلت قوات الاحتلال 3871 فلسطينيا ،بينهم 760من الاطفال و266 من النساء ، و344 من قوى الامن الفلسطيني و 343 نتيجة عمليات اغتيال و136 من المرضى على حواجز الاحتلال العسكرية و58على ايدي المستوطنين و9 من الصحافيين و220 من ابناء الحركة الرياضية الفلسطينية و6 من الاجانب وفرق التضامن الدولية.

وخلال تلك الفترة اصيب 35007 فلسطينيا بجراح مختلفة بينهم 7500 اصيبوا بعاهات دائمة معظمهم من الاطفال والشباب.
واعتقلت قوات الاحتلال ما يزيد عن 30 الف فلسطيني ،بقي منهم في سجون الاحتلال 8600 اسير ، والحقت تلك القوات الخراب في نحو 65350 الف منزل ،بينما دمرت بشكل كلي 7637 منزلا وشردت ساكنيها في العراء(حسب احصاءات الجهاز المركزي الفلسطيني-pcbs.gov.ps).
اما الثروة الزراعية والتي يعتمد عليها الفلسطينيون كمصدر اساسي في دخلهم، فقد الحقت بها ممارسات الاحتلال تدميرا وخسائر فادحة وخاصة اشجار الزيتون ،حيث اقتلعت واحرقت وجرفت ما يزيد عن المليون شجرة وغرسة ونبتة .
ومن اجل اقامة المستوطنات وتوسيع القائم منها وبناء جدارالضم والتوسع ،فقد صادرت قوات الاحتلال بالقوة 289608 دونما منذ 29/3/2003.
ونتيجة لسياسة الاغلاق والحواجز التي منعت الفلسطينيين من التنقل بين المدن والقرى، وحالت دون وصولهم الى اعمالهم فقد وصل عدد العاطلين عن العمل الى نحو 272الف عاطل ،وزادت نسبة الفقر الى ان وصلت 72% داخل المجتمع الفلسطيني.

وخلال شهر أيلول (سبتمبر) ،واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الانسان والارض الفلسطينية فقد قتلت قوات الاحتلال 18 مواطنا بينهم 3اطفال و12 في عمليات اغتيال واصابت 561 مواطنا اخر بجراح،اضافة الى 9 من المتضامنين الاجانب ،بينما اعتقلت تلك القوات 583 مواطنا بينهم 40 متضامنا اجنبيا،وحولت 29 منزلا الى ثكنات عسكرية وهدمت 4 منازل لصالح جدار الضم والتوسع ودمرت مدرسة وعددا من المراكز السياسية فيما اغلقت 19 مؤسسة وجمعية خيرية ،وهنا نعرض نماذج لابرز تلك الانتهاكات :



اولا: القتل والاغتيالات

7-9 ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية "أن المواطنين الخمسة الذين استشهدوا نهاية آب الماضي في مخيم طولكرم لللاجئين في الضفة الغربية لم يكونوا مسلحين... وأن ثلاثة منهم لم يكونوا أعضاء في أي تنظيم فلسطيني، في حين أن الاثنين الآخرين تم إطلاق النار عليهما من مسافة قصيرة!.
7-9استشهد نمر السعدوني(24عاماً)، برصاص قوات الاحتلال، مقابل المخيم الغربي في مدينة خانيونس.
9-9استشهد بشير الصوفي(20 عاماً) من رفح، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه.
16-9استشهد بهاء فواز دياب 22 عاماً من طولكرم ، جراء صدم جيب عسكري سيارته بالقرب من مخيم نور شمس على طريق نابلس - طولكرم.
22/9 استشهد علاء عدنان عبد العزيز حنتولي (19عاما) من بلدة سيلة الظهر/جنين ،برصاص جنود الاحتلال.
22/9 استشهد الطفل فضل خليل يونس ابو عرام (14عاما) من بلدة يطا جنوب الخليل، متأثرا بجراح كان قد اصيب بها سابقا ،برصاص الاحتلال.
23-9 اغتالت قوات الاحتلال كل من: جميل نزيه أبو سعدة (25 عاماً) من علار، ورائد أحمد عجاج (31 عاماً) وسعيد طالب الأشقر (23 عاماً) من بلدة صيدا ،في محافظة طولكرم.
24-9 اغتالت قوات الاحتلال بقصف صاروخي من مرحياتها الحربية كل من: رواد فرحات «18 عاما» و نافذ ابو حسين «20 عاما» من سكان حي الشيخ رضوان في غزة.
25-9 اغتالت قوات الاحتلال كل محمد الشيخ خليل، (32 عاماً) وناصر برهوم(35عاماً)، من مخيّم رفح جنوب قطاع غزة، بقصف السيارة المنية التي كانوا بداخلها بصواريخ من طائراتها الحربية.
29-9 اغتالت قوات الاحتلال كل من نضال محمد إبراهيم خلوف (35 عاماً)، وهو أب لثلاثة أطفال، وسامر يحيى صابر شلبي (24 عاماً)،من قرية برقين /جنين،و سامر السعدي (30 عاماً)، من مدينة جنين ،باطلاق النار عليهم من مسافة قريبة.
30-9استشهد الطفل عُدي سعيد خالد طنطاوي (13 عاماً) من مخيم عسكر /نابلس برصاص قوات الاحتلال .
30-9 اغتالت قوات الاحتلال جمال الجرمي (20عاماً)، وعلاء الطيراوي (28 عاماً) من مخيم بلاطة في نابلس باطلاق النار عليهم .

ثانيا : جدار الضم والفصل العنصري ..والاستيطان
** وصل وفد نسوي بريطاني ، الى الاراضي الفلسطينية المحتلة للتضامن مع الشعب الفلسطيني ،وقالت جاتا ريغن رئيسة الوفد "ان هذه المبادرة التي تضم عددا كبيرا من النساء(100امرأة) قمن بجولة فيلبنان وسورية والاردن وفلسطين وذلك تعبيرا عن دعمنا ووقوفنا الى جانب الشعب الفلسطين وهي خطوة لتشجيع الجهود السلمية في المنطقة ورفع معنويات هذا الشعب الذي يسعى الى الحرية والسلام".
**قالت "كتلة السلام" الإسرائيلية، في بيان صادر عنها"إن جدار الفصل العنصري، لن يكون حدوداً للسلام، بل سيكون حدوداً لحرب أبدية.واضاف البيان"... اريئيل شارون، والمحيطين به يعترفون حالياً، بأن الجدار لم يبن من أجل أمن إسرائيل، وإنما ليكون حدوداً دائمة بين إسرائيل وفلسطين".
3-9 رافق نحو ثلاثين أُستاذاً أكاديمياً من الجامعة العبرية، وعشرات النشطاء من حركتي تعايش الفلسطينية- الإسرائيلية، وائتلاف النساء، طلاب قرية النعمان الواقعة جنوب القدس الشريف بالقرب من مدينة بيت ، إلى مدرستهم في قرية الخاص القريبة ،عبر طريق ترابية ووعرة وبمسافة تزيد عن الكيلومتر بسبب بناء جدار الضم والتوسع الذي حال دون وصولهم الى المدرسة بسهولة.
16-9 في طريقة جديدة للتصدي لبناء جدار الضم والفصل ، قام المغني الأمريكي ديفد روفيكس والعازف الهولندي اليهودي جاب ألجرو بالغناء ضد جدار الفصل العنصري الذي تشرع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بنائه حالياً في قرية بلعين الواقعة غرب رام الله ،خلال مسيرة حاشدة ضمت عشرات الأجانب والإسرائيليين إلى موقع بناء جدار الفصل العنصري في القرية.
23-9 في اسلوب اخر لمقاومة جدار الضم والتوسع في بلعين ،حمل مئات المتظاهرين الفلسطينيين بينهم ثلاثين متضامناً أجنبياً وإسرائيلياً ، مرآة ضخمة بطول ثلاثة أمتار وعرض مترين ومكتوب عليها عبارة: "السجن مصيركم لأنكم مجرمو حرب"، وثبت عليها قضبان، ترمز للسجن، وساروا في مسيرة حاشدة صوب إقامة الجدار،ظهر جنود الاحتلال داخل المرآة وكأنهم داخل سجن،حينها اطلق الجنود النار وقنابل الغاز تجاه المسيرة مما اوقع عددا من الاصابات.

مصادرات
18-9-جاء في دراسة صادرة عن جمعية الدراسات العربية في القدس المحتلة ان" سلطات الاحتلال صادرت منذ بداية العام 1968 وحتى شباط - فبراير الماضي ما مجموعه 24200 دونم من أراضي المدينة بموجب اوامر عسكرية اسرائيلية، أقامت عليها وحدات استيطانية يسكنها 182000 مستوطن".وأوضحت"... أن الواقع المفروض بقوة الاحتلال، والهادف إلى دمج القدس الشرقية في إطار ما تسميه إسرائيل "بلدية القدس الكبرى"، جعل تعداد المواطنين المقدسيين في تناقص ملحوظ، حيث أصبحوا في العام 2005، يشكلون 35% من المجموع العام للسكان داخل حدود البلدية، أي 280000 نسمة، يمتلكون فقط 14% من أراضي المدينة التي كانت جميعها ملكا لهم".
**كشفت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية النقاب عن أن حكومة آرائيل شارون أقدمت منذ مطلع العام الجاري (2005) وحتى نهاية آب (أغسطس) الماضي، على بناء أكثر من 3980 وحدة استيطانية يهودية في الضفة الغربية.
6-9-أخطرت سلطات الاحتلال ،بامر عسكري يحمل الرقم 5-157-ت، أصحاب أراضي من بيت جالا في بيت لحم ، بوضع اليد على اراضي مساحتها 21 دونماً. لغرض إقامة جدار الفصل العنصري.
7-9 أكدت حركة" تعايش" اليهودية العربية، "إنه منذ البدء بتنفيذ "خطة فك الارتباط" مع قطاع غزة أحادية الجانب، عكفت سلطات الاحتلال على تكثيف بناء جدار الفصل العنصري، كما كثفت من نشاطها في البناء في المستعمرات في الضفة الغربية".
**جاء في تقرير صادر عن جهاز الاحصاء الفلسطيني بخصوص جدار الضم والتوسع ان: 149 تجمعاً سكانياً تأثرت بجدار الضم والتوسع، تضم حوالي 675 ألف فلسطيني، منها 15 تجمعاً أصبحت داخل الجدار تضم حوالي 44 ألف مواطن.
وبلغت مساحة الأراضي المصادرة منذ بناء الجدار حتى نهاية أيار، 2005، حوالي 47,921 دونماً، ومساحة الأراضي المعزولة داخل الجدار، حتى نهاية أيار 2005، حوالي 301,122 دونماًً.
وأشارت نتائج المسح إلى أن مجموع الأسر التي هجرت من التجمعات التي يمر جدار الضم والتوسع من أراضيها منذ بناء الجدار حتى نهاية أيار، 2005، قد بلغ 2,448 أسرة، في حين بلغ عدد الأفراد الذين تم تهجيرهم 14,364 فردا من التجمعات التي تأثرت بالجدار، وبلغ عدد الذكور المهجرين 7,333 فردا، مقابل 7,031 أنثى تم تهجيرهن من التجمعات التي تأثرت بالجدار.
واضاف التقرير ان مجموع المنشآت الاقتصادية التي تم إغلاقها منذ البدء ببناء الجدار حتى نهاية شهر أيار 2005 قد بلغ 1,702 منشأه.
9-9أعلنت قوات الاحتلال عن أراضٍ تقع في خربة طانا شرق مدينة نابلس ، منطقة عسكرية مغلقة ،وحرر جنود الاحتلال مخالفة مالية لاصحاب الاراضي قيمتها نحو 100 دولار امريكي لكل من دخل ارضه .
16-9بدأت قوات الاحتلال باقامة منطقة عازلة شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة،حيث وضعت أسلاكاً شائكة على بعد 60 متراً من خط التحديد الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل داخل اراضي القطاع .
17-9 اخطرت سلطات الاحتلال اهالي بلدتي بيت امر وصوريف بمصادرة 587 دونما من اراضيهم الزراعية،من اجل بناء جدار الضم والتوسع العنصري.
18-9 كشف عضو الكنيست الاسرائيلي، إفرايم سنيه من حزب العمل، عن استمرار بناء غير قانوني في المستوطنات المقامة فوق الاراضي الفلسطينية شمال رام الله وقال" أن هناك أعمال بناء واسعة لبيوت جديدة".


استفزازات المستوطنون
4/9 أقامت مجموعة من المستوطنين خياماً وعرائش على أرض محمود جابر في وادي النصارى بالبلدة القديمة بمدينة الخليل، ورشقت مجموعة من المستوطنين بالحجارة منازل المواطنين في منطقة تل رميدة بالبلدة القديمة بمدينة الخليل.
5-9 اعتدى مستوطنو مستوطنة "ماعون" في بلدة يطا جنوب الخليل، على المزارعين والرعاة، وأطلقوا الكلاب المدربة والشرسة صوب الأغنام، مما أدى إلى قتل 6 رؤوس أغنام، وإصابة أكثر من.
6-9 شنت مجموعات من المستوطنين هجمات منظمة ضد منازل المواطنين في الخليل، وألحقوا أضراراً بها وأصابوا ثلاثة اطفال بجراح مختلفة.
10-9هاجم مستوطنون في مدينة الخليل ، طالبات مدرسة قرطبة الأساسية للإناث في حي تل الرميدة وسط المدينة ، بالحجارة والبيض الفاسد والزجاجات عشرات الطالبات من مدرسة قرطبة الأساسية أثناء عودتهن إلى منازلهن.الأمر الذي تسبب في إصابة عدد من الطالبات بحالات خوف وهلع شديدين.
12-9 أصيبت المواطنة أسماء محمد ناصر الجعبري 24 عاماً وابنتها ياسمين 10 سنوات من الخليل، بجروح ورضوض في أنحاء الجسم نجمت عن دهسها من قبل سيارة مستوطن من كريات أربع.
14-9-ألحق عدد من المستوطنين، أضراراً جسيمة بجرافتين تعودان لمواطنين من بلدتي الخضر وبيت أمر، جنوب بيت لحم ،أثناء علهما في اراضي المواطنين في البلدة.
17-9احرق مستوطنو افرات المقامة على اراضي بيت لحم 40 دالية عنب مثمرة في منطقة عقبة عايدة، تعود للمواطن موسى عايش من بلدة الخضر .

ثالثا :انتهاكات دينية الانتهاك الجهة المعتدى عليها وصف الانتهاك
1/9 أصدرت سلطات الاحتلال، أمراً عسكرياً بإغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، الذي يصادف ذكرى الإسراء والمعراج أمام المسلمين، على أن تفتح أبوابه بالكامل أمام المستوطنين بحجة الاحتفال بأحد الأعياد اليهودية.
3/9 أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز داخل مسجد قرية بلعين في رام الله، أثناء تأدية صلاة الجمعة، مما أدى إلى إصابة 30 مواطناً بحالات إغماء جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.
6/9اعتدت مجموعة من المستوطنين المتطرفين على مسيرة لرجال الدين المسيحيين في البلدة القديمة بمدينة القدس، حيث قامت بتوجيه الشتائم والبصاق على أحد رجال الدين.
7-9 في خطوة لتكريس واقع الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك واصلت شرطة الاحتلال تنفيذ مخططها بنصب سياج إلكتروني وآلات تصوير ومجسات حرارية فوق أسوار المسجد الأقصى.
8-9منعت قوات الاحتلال رفع الآذان داخل الحرم الإبراهيمي الشريف بالبلدة القديمة بمدينة الخليل.
25-9اعتقلت قوات الاحتلال الشيخ تيسير رجب التميمي، قاضي القضاة، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بحجة دخوله إلى مدينة القدس بدون تصريح،واحتجزته في مستعمرة جيلو لعدة ساعات.


رابعا: صحافة
الانتهاك الجهة المعتدى عليها وصف الانتهاك
3-9اصيب الصحفيان إياد المغربي، وأسامة نصر الله، جراء اطلاق قوات الاحتلال نيران اسلحتهم الرشاشة باتجاههم، في قرية بلعين برام الله.
4-9منعت قوات الاحتلال الصحفي عبد الغني الشامي(31عاما) من غزة ، من السفر عبر معبر رفح الحدودي.
9-9 اطلق جيش الاحتلال النار على طاقم للتلفزيون المصري، أثناء ممارستهم لمهام عملهم في تغطية مسيرة جماهيرية في قرية بلعين/رام الله، احتجاجاً على بناء جدار الفصل العنصري.
25-9اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي نائل محمود نخلة (29 عاماً)، من منزله في قرية شقبا غربي محافظة رام الله والبيرة ،الذي يعمل مراسلاً لجريدة "القدس" المحلية، ولصحيفة "الجزيرة" السعودية.
خامسا : اعتقالات وسجون ...
جاء في تقرير احصائي صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين، أن قوات الاحتلال، اعتقلت منذ عام 1967م وحتى اليوم نحو (650 ألف مواطن )، أي ما يقارب 20 % من إجمالي عدد السكان، ما زال منهم حوالي ( 8600 أسير ) يقبعون في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وموزعين على أكثر من 28 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف. واعتقلت 400 أسيرة، خلال انتفاضة الأقصى، منهن 116 أسيرة لا يزلن رهن الاعتقال، بينهم 5 أسيرات، لم تتجاوز أعمارهن الـ 18 عاماً.واعتقل اكثر من 3500 طفل بقي منهم 288 طفلا بينهم 5 إناث .و أشار التقرير إلى أن هناك ( 181 أسيراً ) استشهدوا بسبب التعذيب، أو القتل بعد الإعتقال أو الإهمال الطبي، في سجون الاحتلال.
10-9 أعلن نادي الأسير، أن عناصر فرقة تدعى "نخشون" اقتحمت زنازين المعتقلين في سجن المسكوبية في القدس المحتلة، واعتدت عليهم بالضرب المبرح مما ادى الى اصابتهم بجراح مختلفة .و قامت بإلقاء الخبز والأكل والملابس في المراحيض.
12-9 نقلت قوات الاحتلال 50 أسيراً من معتقل "عوفر" شمال مدينة رام الله ، إلى معتقل النقب الصحراوي داخل إسرائيل.
19-9 ضمن فعاليات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني، سيعقد في جنيف أوائل العام القادم، مؤتمر دولي لنصرة قضية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.
19-9أكد نادي الأسير الفلسطيني ،تزايد الإجراءات القمعية والمعاناة النفسية والصحية في سجن "نفحة" الإسرائيلي، الذي يتواجد فيه 740 أسيراً ومعتقلاً، يقضون أحكاماً مختلفة. ويشتكي الاسرى من استمرار المعاناة والضغط النفسي عليهم من قبل إدارة السجن.ومن أبرز أشكال المعاناة الإهمال الطبي والمماطلة في العلاج للأسرى المرضى، حيث يفتقد للحد الأدنى من الاهتمام بهذه الحالات، وخاصة الحالات التي بحاجة إلى عمليات جراحية.
21-9اصيب نحو 70 أسيراً فلسطينيا في قسم (7) بسجن السبع داخل اسرائيل، بمرض ساركوبيتس "الجرب"، ولم يتلق الاسرى العلاج اللازم لمقاومة المرض.
سادسا: انتهاكات بحق المؤسسات ...التعليم و...الصحة
24-9 اغلقت سلطات الاحتلال مؤسستي "اقرأ" و "الرفادة" في القدس المحتلة وصادرت ملفات وأجهزة الحاسوب للمؤسستين .
25-9-عطلت قوات الاحتلال ، الدراسة في أربع مدارس جنوب مدينة الخليل ، وذلك إثر منع عشرات المعلمين والطلبة من الوصول إلى مدارسهم.
25-9 دمرت قوات الاحتلال ، مدرسة دار الأرقم بمدينة غزة، بقصفها بصواريخ اطلقتها طائرات "اف16" المقاتلة ،فيما تضرر 20 منزلاً في المكان.
27-9 اقتحمت قوات اسرائيلية معززة سكن طلبة دار المعلمين في رام الله واعتقلت 11 طالبا.
9-9 منعت قوات الاحتلال44 مواطناً من السفر لتلقي العلاج في مؤسسات صحية خارج قطاع غزة.
26-9 قالت منظمة أطباء لحقوق الإنسان الإسرائيلية في بيانٍ لها: إن إسرائيل تتعمد منع المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة من الدخول إلى إسرائيل أو العبور في أراضيها للوصول إلى الضفة الغربية أو القدس الشرقية لتلقّي العلاج، كما أن الحدود مع مصر مغلقة تماما"ً.