الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

16 حالة اعتقال لنساء وفتيات في آذار

نشر بتاريخ: 02/04/2017 ( آخر تحديث: 04/04/2017 الساعة: 09:33 )
16 حالة اعتقال لنساء وفتيات في آذار
رام الله- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر اذار الماضي من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات بالاعتقال، ورصد 16 حالة اعتقال لنساء من بينهن قاصرات.
وقال الباحث رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز إن الاحتلال يواصل الاعتقالات بحق النساء والفتيات الفلسطينيات بشكل متعمد وممنهج وليس حالات فردية، فلا يكاد يمر شهر الا ويكون هناك ما بين 15 -20 حالة اعتقال بين النساء منهن قاصرات او كبيرات في السجن.
واوضح الاشقر أن الاحتلال اعتقل الفتاتين زهرة نمر 20 عاماً، ومنار نمر 22 عاماً نجلتي الشهيدة سهام نمر التي ارتقت بعد اطلاق النار عليها قرب باب العامود بالقدس المحتلة، وشقيقتي الشهيد مصطفى نمر والذي استشهد في مخيم شعفاط بمدينة القدس قبل أشهر.
فيما اعتقل المواطنة جودة أبو مازن (38عاماً) من بلدة بيتا، جنوب مدينة نابلس وهي والدة الأسير صادق أبو مازن، وأصدرت محكمة الاحتلال بحقها حكما بالسجن الفعلي لمدة أربعة أشهر، وكذلك كان اعتقل والدة الاسير فادي الحروب من الخليل اثناء زيارة نجلها في سجن عوفر، واطلق سراحها بعد التحقيق معها لعدة ساعات.
ومن الخليل، اعتقل تهاني هاشم جابر بعد اقتحام منزلها، وزوجة المواطن أحمد الشريقي بعد مداهمة منزله في مدينة يطا، والمواطنة سمية يونس أبو جحيشة بعد اقتحام منزلها في بلدة إذنا غربي الخليل، وكذلك معزوزة سليميه وذلك بعد استدعائها لمقابلة مخابرات الاحتلال مع نجلها الشاب روحي نعيم سليميه (32 عاما) في مركز توقيف وتحقيق "عصيون" .
وأشار الاشقر الى ان عدة نساء وفتيات من مينة القدس تعرضن للاعتقال خلال اذار الماضي، منهن الفتاة سندس جولاني (17 عامًا) من حي الثوري، وكذلك سعاد عاطف شيوخي وهي شقيقة الشهيد على الشيوخي من مداهمة منزلها بسلوان، وبيان فرعون (24 عاماً) عقب مداهمة منزلها في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.
ومن رام الله، تعرضت الطالبة في جامعة بير زيت استبرق يحيى التميمي (22عاماً) في بلدة بيرزيت للاعتقال بعد أن داهم جنود الاحتلال سكن الطالبات، وهي تدرس تخصص الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام في جامعة بيرزيت، وشغلت سابقاً منصب سكرتيرة اللجنة الثقافية في مجلس الطلبة في الجامعة، كذلك الفتاة بتول الرمحي (24 عاما)، عقب دهم منزل عائلتها في بلدة سردا شمالي رام الله ، ومدد اعتقالها مرتين ومنعها من اللّقاء بمحاميها.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الروائية والكاتبة خالدة غوشة بعد اقتحام منزلها بمدينة القدس واقتيادها للتحقيق في مركز النبي يعقوب عقب اعلانها عن روايتها الأخيرة مصيدة ابن آوى، وتتضمن الحديث عن العملاء والمتخابرين مع الاحتلال، وافرج عنها في اليوم التالي افرج عنها بكفالة مالية 10 آلاف شيكل لحين موعد "المحكمة" التي لم تحدد بعد.
بينما من نابلس، اعتقلت الفتاة سجود اسعد ريحان 23 عاما بعد اقتحام منزل ذويها في بلده تل بنابلس، وهي خريجة حديثا من كلية الهندسة بجامعة النجاح.
وطالب مركز أسرى فلسطين المجتمع الدولي، والمؤسسات الحقوقية المختلفة، وخاصة التي تعنى بقضايا المرأة، التوقف امام مسؤولياتها، وان تتدخل لوضع حد لسياسة اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات دون اي مبرر قانوني، ولمجرد الشبهة او التعبير عن الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي.